وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : الرعد ملك يزجر السحاب بالتسبيح والتكبير.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : ما خلق الله شيئاً أشد سَوْقاً من السحاب، ملك يسوقه. والرعد، صوت الملك يزجر به، والمخاريق يسوقه بها.
وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بن عمرو، أنه سئل عن الرعد فقال : ملك وكله الله بسياق السحاب، فإذا أراد الله أن يسوقه إلى بلد، أمره فساقه، فإذا تفرق عليه زجره بصوته حتى يجتمع، كما يرد أحدكم ركانه، ثم تلا هذه الآية ﴿ ويسبح الرعد بحمده ﴾.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ، عن مجاهد - رضي الله عنه - قال : الرعد، ملك ينشئ السحاب، ودوّيه صوته.
وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ، عن الضحاك - رضي الله عنه - في قوله ﴿ ويسبح الرعد بحمده ﴾ قال : هو ملك يسمى الرعد، وذلك الصوت تسبيحه.
وأخرج ابن جرير والخرائطي وأبو الشيخ، عن أبي صالح - رضي الله عنه - ﴿ ويسبح الرعد بحمده ﴾ قال : ملك من الملائكة.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر والبيهقي في سننه، عن عكرمة - رضي الله عنه - قال : إن الرعد ملك من الملائكة، وكل بالسحاب يسوقها كما يسوق الراعي الإِبل.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابو الشيخ في العظمة، عن شهر بن حوشب - رضي الله عنه - قال : إن الرعد ملك يزجر السحاب كما يحث الراعي الإِبل، فإذا شذت سحابة ضمها، فإذا اشتد غضبه طار من فيه النار، فهي الصواعق.
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد، أن رجلاً سأله عن الرعد فقال : ملك يسبح بحمده.
وأخرج الخرائطي في مكارم الأخلاق، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : الرعد الملك، والبرق الماء.
وأخرج الخرائطي عن عكرمة - رضي الله عنه - قال : الرعد، ملك يزجر السحاب بصوته.
وأخرج الخرائطي عن مجاهد - رضي الله عنه - مثله.
وأخرج أبو الشيخ في العظمة، عن عمرو بن أبي عمرو، عن الثقة : أن النبي ﷺ قال :« هذا سحاب ينشئ الله تعالى فينزل الله منه الماء، فما من منطق أحسن من منطقه، ولا من ضحك أحسن من ضحكه » وقال رسول الله ﷺ « منطقه الرعد وضحكه البرقBR>> ». وأخرج أحمد والحاكم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال :« إن ربكم يقول : لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل، وأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولم أسمعهم صوت الرعد ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري في الأدب، والترمذي والنسائي وابن المنذر وأبو الشيخ في العظمة، والحاكم وابن مردويه والخرائطي في مكارم الأخلاق، عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله ﷺ إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال :


الصفحة التالية
Icon