وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الحسن - رضي الله عنه - في قوله ﴿ أنزل من السماء ماء ﴾ الآية. قال : ابتغاء حلية الذهب والفضة، أو متاع الصفر والحديد. قال : كما أوقد على الذهب والفضة والصفر والحديد خلص خالصه، كذلك بقي الحق لأهله فانتفعوا به.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عيينة - رضي الله عنه - في قوله ﴿ أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها ﴾ قال : أنزل من السماء قرآناً فاحتمله عقول الرجال.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ﴿ للذين استجابوا لربهم الحسنى ﴾ قال : الحياة والرزق.
وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ﴿ للذين استجابوا لربهم الحسنى ﴾ قال : هي الجنة.
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن فرقد السبخي - رضي الله عنه - قال : قال لي شهر بن حوشب - رضي الله عنه - ﴿ سوء الحساب ﴾ أن لا يتجاوز له عن شيء.
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وأبو الشيخ، عن فرقد السبخي - رضي الله عنه - قال : قال لي إبراهيم النخعي - رضي الله عنه - : يا فرقد، أتدري ما سوء الحساب؟ قلت : لا. قال : هو أن يحاسب الرجل بذنبه كله لا يغفر له منه شيء.
وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ، عن الحسن - رضي الله عنه - قال :﴿ سوء الحساب ﴾ أن يؤخذ العبد بذنوبه كلها ولا يغفر له منها ذنب.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن أبي الجوزاء - رضي الله عنه - في الآية قال ﴿ سوء الحساب ﴾ المناقشة في الأعمال.


الصفحة التالية
Icon