وأخرج البيهقي، عن ابن عباس قال : قال رسول الله ﷺ :« ما من آدمي إلا وفي رأسه سلسلتان - سلسلة في السماء وسلسلة في الأرض - وإذا تواضع العبد، رفعه الملك الذي بيده السلسلة من السماء، وإذا تجبر جذبته السلسلة التي في الأرض ».
وأخرج البيهقي، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« ما من أدمي إلا وفي رأسه حكمة - الحكمة بيد ملك - فإن تواضع قيل للملك : ارفع حكمته، وإن ارتفع، قيل للملك : ضع حكمته ».
وأخرج البيهقي، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« من تكبر تعظماً وضعه الله، ومن تواضع لله تخشعاً رفعه الله ».
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وابن مردويه والبيهقي، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله ﷺ :« » لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان «. فقال رجل : يا رسول الله، الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً؟ فقال :» إن الله جميل يحب الجمال، الكبر من بطر الحق وغمص الناس « ».
وأخرج ابن سعد وأحمد والبيهقي، عن أبي ريحانة سمعت رسول الله ﷺ يقول :« » لا يدخل شيء من الكبر الجنة « قال قائل : يا رسول الله، إني أحب أن أتجمل بعلاقة سوطي وشسع نعلي؟ فقال : إن ذلك ليس بالكبر » إن الله جميل يحب الجمال، إنما الكبر من سفه الحق، وغمص الناس بعينيه « » وأخرجه البغوي في معجمه والطبراني، عن سوار بن عمرو الأنصاري قال :« قلت يا رسول الله، إني رجل حبب إلي الجمال، وأعطيت منه ما ترى، فما أحب أن يفوقني أحد في شسع افمِنَ الكبر ذاك؟ قال : لا. قلت : فما الكبر يا رسول الله؟ قال :» من سفه الحق وغمص الناس « ».
وأخرج البغوي والطبراني، عن سوار بن عمرو الأنصاري قال :« سأل رجل رسول الله ﷺ، فقال : يا رسول الله، إني رجل حبب إلي الجمال، حتى إني لا أحب أحداً يفوقني بشراك، افمن الكبر ذاك؟ قال : لا. » ولكن الكبر من غمص الناس وبطر الحق « ».
وأخرج ابن عساكر، عن ابن عمر، عن أبي ريحانة قال :« يا رسول الله، إني لأحب الجمال حتى في نعلي وعلاقة سوطي، أفمن الكبر ذلك؟ قال :» إن الله جميل يحب الجمال، ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده، الكبر من سفَّه الحق، وغمص الناس أعمالهم « ».


الصفحة التالية
Icon