أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه بسند ضعيف، عن ابن عباس قال : كان رسول الله ﷺ يعلم قيناً بمكة اسمه بلعام، وكان عجمي اللسان فكان المشركون يرون رسول الله ﷺ يدخل عليه ويخرج من عنده، فقالوا : إنما يعلمه بلعام فأنزل الله ﴿ ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر... ﴾ الآية.
وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان، عن ابن عباس في قوله :﴿ إنما يعلمه بشر ﴾ قال : قالوا إنما يعلم محمداً عبدة بن الحضرمي - وهو صاحب الكتب - فقال الله :﴿ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ﴾.
وأخرج ابن جرير عن عكرمة قال : كان النبي ﷺ يقرئ غلاماً لبني المغيرة أعجمياً، يقال له مقيس. وأنزل الله ﴿ ولقد نعلم أنهم يقولون... ﴾ الآية.
وأخرج آدم بن أبي إياس وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان، عن مجاهد ﴿ ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ﴾ قال : قول قريش : إنما يعلم محمداً بن الحضرمي وهو صاحب كتب ﴿ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ﴾ يتكلم بالرومية ﴿ وهذا لسان عربي مبين ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال : يقولون إنما يعلم محمداً عبدة بن الحضرمي كان يسمى مقيس.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن الضحاك في الآية قال : كانوا يقولون : إنما يعلمه سلمان الفارسي، وأنزل الله ﴿ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ﴾.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب :« إن الذي ذكر الله في كتابه أنه قال :﴿ إنما يعلمه بشر ﴾ إنما افتتن من أنه كان يكتب الوحي لرسول الله ﷺ، فكان يملي عليه سميع عليم، أو عزيز حكيم أو نحو ذلك من خواتيم الآية، ثم يشتغل عنه رسول الله ﷺ فيقول :» يا رسول الله، أعزيز حكيم أو سميع عليم؟ فيقول : أي ذلك كتبت فهو كذلك، فافتتن وقال : إن محمداً ليكل ذلك إلي فأكتب ما شئت « فهذا الذي ذكر لي سعيد بن المسيب من الحروف السبعة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال : كان رسول الله ﷺ إذا آذاه أهل مكة، دخل على عبد لبني الحضرمي يقال له : أبو يسر، كان نصرانياً وكان قد قرأ التوراة والإنجيل، فساءله وحدثه. فلما رآه المشركون يدخل عليه قالوا : يعلمه أبو اليسر. قال الله :﴿ هذا لسان عربي مبين ﴾ ولسان أبي اليسر عجمي.
وأخرج ابن أبي حاتم عن معاوية بن صالح قال : ذكر الكذب عند أبي أمامة فقال : اللهم عفواً، أما تسمعون الله يقول :﴿ إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون ﴾.


الصفحة التالية
Icon