وأخرج الواسطي، عن كعب في بيت المقدس : اليوم فيه كألف يوم، والشهر فيه كألف شهر، والسنة فيه كألف سنة، ومن مات فيه فكأنما مات في السماء الدنيا.
وأخرج الواسطي، عن الشيباني رضي الله عنه قال : ليس يعد من الخلفاء إلا من ملك المسجدين المسجد الحرام ومسجد بيت المقدس.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن السدي رضي الله عنه في قوله :﴿ الذي باركنا حوله ﴾ قال : أنبتنا حوله الشجر.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله :﴿ وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ﴾ قال جعله الله هدى، يخرجهم من الظلمات إلى النور، وجعله رحمة لهم.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله :﴿ أن لا يتخذوا من دوني وكيلاً ﴾ قال : شريكاً.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله :﴿ ذرية من حملنا مع نوح ﴾ قال : هو على النداء، يا ذرية من حملنا مع نوح.
وأخرج ابن مردويه، عن عبد الله بن زيد الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« ذرية من حملنا مع نوح » ما كان مع نوح إلا أربعة أولاد : حام وسام ويافث وكوش، فذاك أربعة أولاد انتسلوا هذا الخلق «.
وأخرج ابن مردويه، عن أبي فاطمة أن النبي ﷺ قال :»
كان نوح عليه السلام لا يحمل شيئاً صغيراً ولا كبيراً إلا قال : بسم الله والحمد لله، فسماه الله عبداً شكوراً «.
وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان، عن سلمان رضي الله عنه قال : كان نوح عليه السلام إذا لبس ثوباً أو طعم طعاماً قال : الحمد لله فسمي عبداً شكوراً.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني، عن سعيد بن مسعود الثقفي الصحابي رضي الله عنه قال : إنما سمي نوح عليه السلام عبداً شكوراً، لأنه كان إذا أكل أو شرب أو لبس ثوباً أحمد الله.
وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي في شعب الإيمان عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي ﷺ قال :»
إن نوحاً لم يقم عن خلاء قط إلا قال : الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى فيّ منفعته، وأخرج عني أذاه «.
وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف، عن العوّام قال : حدثت أن نوحاً عليه السلام كان يقول : الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى في منفعته، وأذهب عني أذاه.
واخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي في شعب الإيمان، عن أصبغ بن زيد : أن نوحاً عليه السلام كان إذا خرج من الكنيف قال ذلك، فسمي ﴿ عبداً شكوراً ﴾.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن إبراهيم التيمي رضي الله عنه : أن نوحاً عليه السلام إذا خرج من الغائط قال : الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني.


الصفحة التالية
Icon