أخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله :﴿ ملتحداً ﴾ قال : ملجأ.
وأخرج ابن الأنباري في الوقف، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :﴿ ولن تجد من دونه ملتحداً ﴾ ما الملتحد؟ قال : المدخل في الأرض، قال فيه خصيب الضمري :

يا لهف نفسي ولهف غير محدثه عليّ وما عن قضاء الله ملتحد
وأخرج ابن مردويه وأبو نعيم في الحلية والبيهقي في شعب الإيمان، عن سلمان قال : جاءت المؤلفة قلوبهم إلى رسول الله ﷺ : عيينة بن بدر، والأقرع بن حابس، فقالوا : يا رسول الله، لو جلست في صدر المجلس وتغيبت عن هؤلاء وأرواح جبابهم - يعنون سلمان، وأبا ذر وفقراء المسلمين، وكانت عليهم جباب الصفوف - جالسناك أو حادثناك وأخذنا عنك، فأنزل الله ﴿ واتل ما أوحي إليك من كتاب رَبك ﴾ إلى قوله :﴿ أعتدنا للظالمين ناراً ﴾ يهددهم بالنار.
وأخرج أبو الشيخ عن سلمان قال :« قام رسول الله ﷺ يلتمسهم حتى أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله، فقال :» الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من أمتي، معكم المحيا والممات « ».
وأخرج عبد بن حميد عن سلمان قال : نزلت هذه الآية فيّ وفي رجل دخل على النبي ﷺ - ومعي شن خوص - فوضع مرفقه في صدري فقال : تَنَحَّ. حتى ألقاني على البساط، ثم قال : يا محمد، إنا ليمنعنا كثيراً من أمرك هذا وضرباؤه، أن ترى لي قدماً وسواداً، فلو نَحّيْتَهُمْ إذا دخلنا عليك، فإذا خرجنا أذنت لهم إذا شئت. فلما خرج أنزل الله ﴿ واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ﴾ إلى قوله :﴿ وكان أمره فرطاً ﴾.
وأخرج ابن جرير والطبراني وابن مردويه، « عن عبد الرحمن بن سهل بن حنيف قال : نزلت على رسول الله ﷺ وهو في بعض أبياته ﴿ واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ﴾ فخرج يلتمسهم فوجد قوماً يذكرون الله، فيهم ثائر الرأس وجاف الجلد وذو الثوب الواحد، فلما رآهم جلس معهم وقال :» الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم « ».
وأخرج البزار عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا :« جاء رسول الله ﷺ رجل يقرأ سورة الحجر وسورة الكهف، فسكت فقال رسول الله ﷺ :» هذا المجلس الذي أمرت أن أصبر نفسي معهم « ».
وأخرج ابن أبي حاتم وابن عساكر من طريق عمر بن ذر، عن أبيه :« أن رسول الله ﷺ انتهى إلى نفر من أصحابه - منهم عبد الله بن رواحة - يذكرهم بالله، فلما رآه عبدالله سكت، فقال له رسول الله ﷺ : ذكّر أصحابك. فقال : يا رسول الله، أنت أحق. فقال : أما إنكم الملأ الذين أمرني أن أصبر نفسي معهم، ثم تلا ﴿ واصبر نفسك ﴾ الآية ».


الصفحة التالية
Icon