قال الله في كتابه : هن ﴿ الباقيات الصالحات ﴾.
وأخرج أحمد، عن أنس أن رسول الله ﷺ قال :« إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها ».
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم والنسائي والبيهقي في الأسماء والصفات، عن سمرة بن جندب : ما من الكلام شيء أحب إلى الله من الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر هن أربع فلا تكثر علي لا يضرك بأيهن بدأت.
وأخرج ابن مردويه، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« إن عجزتم عن الليل أن تكابدوه، والعدوّ، أن تجاهدوه، فلا تعجزوا عن قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن الباقيات الصالحات ».
وأخرج ابن مردويه، عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« خذوا جنتكم من النار، قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإنهن المقدمات، وإنهن المؤخرات، وهن المنجيات، وهن الباقيات الصالحات ».
وأخرج ابن أبي شيبة، وابن المنذر وابن مردويه، عن عائشة : أن النبي ﷺ قال ذات يوم لأصحابه « » خذوا جنتكم « مرتين، أو ثلاثاً، قالوا : من عدوّ حضر؟ قال :» بل من النار. قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإنهن يجئن يوم القيامة مقدمات ومحسنات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات « ».
وأخرج ابن مردويه، عن علي : أن رسول الله ﷺ قال :« الباقيات الصالحات من قال : لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ».
وأخرج ابن مردويه من طريق الضحاك، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ :« إن يثبطكم الليل فلم تقوموه، وعجزتم عن النهار، فلم تصوموه، وبخلتم بالمال فلم تعطوه، وجبنتم عن العدوّ فلم تقاتلوه. فأكثروا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإنهن الباقيات الصالحات ».
وأخرج الطبراني، « عن سعد بن جنادة قال : أتيت النبي - ﷺ فأسلمت وعلمني ﴿ قل هو الله أحد ﴾ و ﴿ إذا زلزلت ﴾ و ﴿ قل يا أيها الكافرون ﴾ وعلمني هؤلاء الكلمات : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. وقال :» هن الباقيات الصالحات « ».
وأخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر، عن عثمان بن عفان أنه سئل عن ﴿ الباقيات الصالحات ﴾ قال : هي لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.


الصفحة التالية
Icon