« ﴿ قد جعل ربك تحتك سرياً ﴾ قال : النهر ».
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، والحاكم وصححه وابن مردويه، عن البراء في قوله :﴿ قد جعل ربك تحتك سرياً ﴾ قال : هو الجدول، وهو النهر الصغير.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله :﴿ قد جعل ربك تحتك سرياً ﴾ قال : نهر عيسى.
وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر، عن عثمان بن محصن قال : سئل ابن عباس عن قوله :﴿ سرياً ﴾ قال : الجدول. أما سمعت قول الشاعر وهو يقول :

سلم تر الدالي منه أزورا إذا يعج في السري هرهرا
وأخرج ابن الأنباري في الوقف والطستي، عن ابن عباس : أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله تعالى :﴿ تحتك سرياً ﴾ قال : السري النهر الصغير، وهو الجدول. قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت قول الشاعر :
سهل الخليقة ماجد ذو نائل مثل السريّ تمده الأنهار
وأخرج عبد بن حميد، عن الضحاك في قوله :﴿ سريا ﴾ قال : الجدول.
وأخرج عبد بن حميد، عن عمرو بن ميمون وإبراهيم النخعي مثله.
وأخرج عبد بن حميد، عن قتادة أن الحسن تلا هذه الآية، وإلى جنبه حميد بن عبد الرحمن الحميري ﴿ قد جعل ربك تحتك سرياً ﴾ قال : إن كان لسريا، وإن كان لكريماً فقال حميد : يا أبا سعيد، إنه الجدول فقال له : لم تزل تعجبنا مجالستك، ولكن غلبتنا عليك الأمراء.
وأخرج عبد بن حميد، عن عكرمة قال : السري الماء.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله :﴿ سرياً ﴾ قال : نهراً بالسريانية.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن سعيد بن جبير في قوله :﴿ سرياً ﴾ قال نهراً بالقبطية.
وأخرج ابن عساكر، عن سفيان بن حسين في قوله :﴿ قد جعل ربك تحتك سرياً ﴾ قال : تلاها الحسن فقال : كان والله ﴿ سرياً ﴾ يعني عيسى - عليه السلام - فقال له خالد بن صفوان : يا أبا سعيد، إن العرب تسمي الجدول السري، فقال : صدقت.


الصفحة التالية
Icon