وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله :﴿ طه ﴾ قال : هو كقولك يا رجل.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن عكرمة قال :﴿ طه ﴾ يا رجل بالنبطية.
وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس قال :﴿ طه ﴾ بالنبطية يا رجل.
وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك قال :﴿ طه ﴾ يا رجل بالنبطية.
وأخرج ابن جرير، عن ابن عباس قال :﴿ طه ﴾ يا رجل. بالسريانية.
وأخرج الحاكم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ طه ﴾ قال : هو كقولك يا محمد بلسان الحبش.
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه في قوله :﴿ طه ﴾ قال : هو كقولك يا رجل : بلسان الحبشة.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن أبي صالح في قوله :﴿ طه ﴾ قال : كلمة عربت.
وأخرج عن مجاهد، قال :﴿ طه ﴾ فواتح السور.
وأخرج عن محمد بن كعب ﴿ طه ﴾ قال : الطاء من ذي الطول.
وأخرج ابن مردويه، عن أبي الطفيل قال : قال رسول الله - ﷺ - إن لي عشرة أسماء عند ربي قال أبو الطفيل : حفظت منها ثمانية : محمد وأحمد وأبو القاسم والفاتح والخاتم والماحي والعاقب والحاشر، وزعم سيف أن أبا جعفر قال : الاسمان الباقيان ﴿ طه ﴾ ويس.
وأخرج ابن مردويه والحاكم وصححه، عن زر قال : قرأ رجل على ابن مسعود ﴿ طه ﴾ مفتوحة فأخذها عليه عبدالله ﴿ طه ﴾ مكسورة فقال له الرجل : إنها بمعنى ضع رجلك. فقال عبد الله : هكذا قرأها النبي - ﷺ - وهكذا أنزلها جبريل.
وأخرج ابن عساكر، « عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : أول سورة تعلمتها من القرآن ﴿ طه ﴾ وكنت إذا قرأت ﴿ طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ﴾ قال النبي ﷺ :» لا شقيت يا عائش « ».
وأخرج البيهقي في الدلائل، عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله :﴿ طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ﴾ وكان يقوم الليل على رجليه فهي لغة لعك إن قلت لعكي يا رجل، لم يلتفت وإذا قلت ﴿ طه ﴾ التفت إليك.
وأخرج عبد بن حميد، عن عروة بن خالد - رضي الله عنه - قال : سمعت الضحاك، وقال رجل من بني مازن بن مالك : ما يخفى علي شيء من القرآن، وكان قارئاً للقرآن شاعراً. فقال له الضحاك : أنت تقول ذلك؟ أخبرني ما ﴿ طه ﴾ ؟ قال : هي من أسماء الله الحسنى. نحو : طسم، وحم، فقال الضحاك : إنما هي بالنبطية يا رجل.
وأخرج ابن المنذر وابن مسعود، عن ابن عباس قال :﴿ طه ﴾ قسم أقسمه الله، وهو من أسماء الله.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله :﴿ ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ﴾ يقول : في الصلاة هي مثل قوله :


الصفحة التالية
Icon