أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ﴿ وعباد الرحمن ﴾ قال : هم المؤمنون ﴿ الذين يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : بالطاعة والعفاف والتواضع.
وأخرج ابن حاتم عن ابن عباس في قوله ﴿ يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : علماء حكماء.
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله ﴿ هوناً ﴾ قال : بالسريانية.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي عمران الجوني في قوله ﴿ هوناً ﴾ قال : حلماء بالسريانية.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ميمون بن مهران في قوله ﴿ هوناً ﴾ قال : حلماء بالسريانية.
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإِيمان عن مجاهد في قوله ﴿ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : بالوقار والسكينة ﴿ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ قال : سداداً من القول.
وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة. مثله.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله ﴿ يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : لا يشتدون.
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي هريرة وابن النجار عن ابن عباس قالا : قال رسول الله ﷺ « سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن ».
وأخرج الخرائطي في مكارم الأخلاق عن الفضيل بن عياض في قوله ﴿ الذين يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : بالسكينة والوقار ﴿ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ قال : إن جهل عليه حلم، وإن أسيء إليه أحسن، وإن حرم أعطى، وإن قطع وصل.
وأخرج الآمدي في شرح ديوان الأعشى بسنده عن عمر بن الخطاب : أنه رأى غلاماً يتبختر في مشيته فقال : إن البخترة مشية تكره إلا في سبيل الله، وقد مدح الله أقواماً فقال ﴿ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ﴾ فاقصد في مشيتك.
وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ﴿ الذين يمشون على الأرض هوناً ﴾ قال : تواضعاً لله لعظمته ﴿ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ قال : كانوا لا يجهلون على أهل الجهل.
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن محمد بن علي الباقر قال : سلاح اللئام قبيح الكلام.
وأخرج أحمد عن النعمان بن مقرن المزني : أن رجلاً سب رجلاً عند النبي ﷺ، فجعل الرجل المسبوب يقول : عليك السلام فقال رسول الله ﷺ « اما أن ملكاً بينكما يذب عنك كلما شتمك هذا قال له : بل أنت. وأنت أحق به، وإذا قلت له : عليك السلام قال : لا. بل لك أنت أحق به ».
وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير ﴿ وإذا خاطبهم الجاهلون ﴾ قال : السفهاء ﴿ قالوا سلاماً ﴾ يعني ردوا معروفاً ﴿ والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً ﴾ يعني يصلون بالليل.


الصفحة التالية
Icon