أخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج في قوله ﴿ فلما رآها تهتز كأنها جان ﴾ قال : حين تحوّلت حية تسعى.
وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ﴿ ولم يعقب يا موسى ﴾ قال : لم يرجع وفي قوله ﴿ إلا من ظلم ثم بدل حسناً بعد سوء ﴾ قال : ثم تاب من بعد ظلمه واساءته.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ﴿ ولى مدبراً ﴾ قال : فاراً ﴿ ولم يعقب ﴾ قال : لم يلتفت. وفي قوله ﴿ لا يخاف لدي ﴾ قال : عندي وفي قوله ﴿ إلا من ظلم ﴾ قال : إن الله لم يجز ظالماً. ثم عاد الله بعائدته وبرحمته فقال ﴿ ثم بدل حسناً بعد سوء ﴾ أي فعمل عملاً صالحاً بعد عمل سيء عمله ﴿ فإني غفور رحيم ﴾.
وأخرج ابن المنذر عن ميمون قال : إن الله قال لموسى ﴿ إنه لا يخاف لديَّ المرسلون إلا من ظلم ﴾ وليس للظالم عندي أمان حتى يتوب.
وأخرج سعيد بن منصور عن زيد بن أسلم أنه قرأ ﴿ إلا من ظلم ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : كانت على موسى جبة لا تبلغ مرفقيه فقال له ﴿ أدخل يدك في جيبك ﴾ فادخلها.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن مقسم قال : إنما قيل ﴿ أدخل يدك في جيبك ﴾ لأنه لم يكن لها كم.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد قال : كانت عليه مدرعة إلى بعض يده، ولو كان لها كم أمره أن يدخل يده في كمه.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ﴿ وأدخل يدك في جيبك ﴾ قال : جيب القميص.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة ﴿ وأدخل يدك في جيبك ﴾ قال : في جيب قميصك ﴿ تخرج بيضاء من غير سوء ﴾ قال : من غير برص ﴿ في تسع آيات ﴾ قال : يقول هاتان الآيتان : يد موسى، وعصاه ﴿ في تسع آيات ﴾ وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول : التسع آيات : يد موسى، وعصاه، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، والسنين في بواديهم ومواشيهم، ونقص من الثمرات في أمصارهم. وفي قوله ﴿ فلما جاءتهم آياتنا مبصرة ﴾ قال : بينة ﴿ وجحدوا بها ﴾ قال : كذبت القوم بآيات الله بعدما استيقنتها أنفسهم أنها حق. والجحود لا يكون إلا من بعد المعرفة.
وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله ﴿ ظلماً وعلواً ﴾ قال : تعظماً واستكباراً.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ﴿ واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً ﴾ قال : تكبروا وقد استيقنتها أنفسهم؛ وهذا من التقديم والتأخير.
وأخرج عبد بن حميد عن الأعمش أنه قرأ ﴿ ظلماً وعلياً ﴾ وقرأ عاصم ﴿ وعلواً ﴾ برفع العين واللام.


الصفحة التالية
Icon