أخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ﴿ وقالت لأخته قصيه ﴾ أي اتبعي أثره ﴿ فبصرت به عن جنب ﴾ قال : عن جانب.
وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ وقالت لأخته قصيه ﴾ أي اتبعي أثره كيف يصنع به؟ ﴿ فبصرت به عن جنب ﴾ قال عن بعد ﴿ وهم لا يشعرون ﴾ قال : آل فرعون انه عدو لهم.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ وقالت لأخته قصيه ﴾ قال : قصي أثره ﴿ فبصرت به عن جنب ﴾ يقول : بصرت به وهي مجانبة لهم ﴿ وهم لا يشعرون ﴾ انها أخته قال : جعلت تنظر إليه وكأنها لا تريده.
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال : اسم أخت موسى يواخيد، وأمه يحانذ.
وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أبي رواد رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال لخديجة رضي الله عنها « اما علمت أن الله قد زوجني معك في الجنة مريم بنت عمران، وكلثوم أخت موسى، وآسية امرأة فرعون، قالت : وقد فعل الله ذلك يا رسول الله قال : نعم. قالت : بالرفاه والبنين ».
وأخرج الطبراني وابن عساكر عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « ما شعرت أن الله زوجني مريم بنت عمران، وكلثوم أخت موسى، وامرأة فرعون فقلت : هنيئاً لك يا رسول الله ».


الصفحة التالية
Icon