أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه قال : قالت اليهود : إن الله تعالى صاهر الجن فكانت بينهم الملائكة. فقال الله تكذيباً لهم ﴿ بل عباد مكرمون ﴾ أي الملائكة ليس كما قالوا، بل هم عباد أكرمهم الله بعبادته ﴿ لا يسبقونه بالقول ﴾ يثني عليهم ﴿ ولا يشفعون ﴾ قال : لا تشفع الملائكة يوم القيامة ﴿ إلا لمن ارتضى ﴾ قال : لأهل التوحيد.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله :﴿ إلا لمن ارتضى ﴾ قال : لمن رضي عنه.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه في قوله :﴿ إلا لمن ارتضى ﴾ قال : قول لا إله إلا الله.
واخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ إلا لمن ارتضى ﴾ قال : الذين ارتضاهم لشهادة أن لا إله إلا الله.
وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في البعث، عن جابر رضي الله عنه :« أن رسول الله ﷺ تلا قول الله ﴿ ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ﴾ فقال :» إن شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي « ».
وأخرج ابن أبي حاتم عن جابر رضي الله عنه قال : قال النبي ﷺ :« ليلة أسري بي مررت بجبريل، وهو بالملأ الأعلى ملقى كالحلس البالي من خشية الله ».
وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله :﴿ ومن يقل منهم ﴾ يعني من الملائكة ﴿ إني إله من دونه ﴾ قال : ولم يقل ذلك أحد من الملائكة إلا إبليس، دعا إلى عبادة نفسه وشرع الكفر.
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن قتادة في قوله :﴿ ومن يقل منهم إني إله من دونه... ﴾ الآية. قال : إنما كانت هذه خاصة لإبليس.
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد والحاكم وصححه والبيهقي في الأسماء والصفات، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ كانتا رتقاً ففتقناهما ﴾ قال : فتقت السماء بالغيث، وفتقت الأرض بالنبات.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله :﴿ كانتا رتقاً ﴾ قال : لا يخرج منهما شيء ﴿ ففتقناهما ﴾ قال : فتقت السماء بالمطر وفتقت الأرض بالنبات.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو نعيم في الحلية من طريق عبدالله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلاً أتاه فسأله عن ﴿ السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ﴾ قال : اذهب إلى ذلك الشيخ فاسأله ثم تعالَ فأخبرني ما قال. فذهب إلى ابن عباس فسأله قال : نعم، كانت السماء رتقاء لا تمطر وكانت الأرض رتقاء لا تنبت، فلما خلق الله الأرض فتق هذه بالمطر وفتق هذه بالنبات.


الصفحة التالية
Icon