وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في الدلائل عن أبي ذر رضي الله عنه قال :« لما فرغ رسول الله ﷺ يوم أحد، مر على مصعب بن عمير رضي الله عنه مقتولاً على طريقه، فقرأ ﴿ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه... ﴾ ».
وأخرج ابن مردويه من طريق خباب رضي الله عنه، مثله.
وأخرج ابن أبي عاصم والترمذي وحسنه وأبو يعلى وابن جرير والطبراني وابن مردويه عن طلحة رضي الله عنه « أن أصحاب النبي ﷺ قالوا لأعرابي جاهل : سله عمن قضى نحبه من هو؟ وكانوا لا يجترؤون على مسألته، يوقرونه ويهابونه، فسأله الأعرابي فأعرض عنه، ثم سأله، فأعرض عنه، ثم إني انطلقت من باب المسجد فقال : أين السائل عمن قضى نحبه؟ قال الأعرابي : أنا. قال : هذا ممن قضى نحبه ».
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال « لما رجع النبي ﷺ من أحد، صعد المنبر، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قرأ هذه الآية ﴿ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه... ﴾ كلها. فقام إليه رجل، فقال : يا رسول الله من هؤلاء؟ فأقبلت فقال : أيها السائل هذا منهم ».
وأخرج الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن معاوية رضي الله عنه « سمعت رسول الله ﷺ يقول طلحة ممن قضى نحبه ».
وأخرج الحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل طلحة رضي الله عنه على النبي ﷺ فقال :« يا طلحة أنت ممن قضى نحبه ».
وأخرج سعيد بن منصور وأبو يعلى وابن المنذر وأبو نعيم وابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله ﷺ قال :« من سره أن ينظر إلى رجل يمشي على الأرض قد قضى نحبه فلينظر إلى طلحة ».
وأخرج ابن مردويه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، مثله.
وأخرج ابن منده وابن عساكر عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت « دخل طلحة بن عبيد الله على النبي ﷺ فقال : يا طلحة. أنت ممن قضى نحبه ».
وأخرج أبو الشيخ وابن عساكر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنهم قالوا : حدثنا عن طلحة قال : ذاك امرؤ نزل فيه آية من كتاب الله ﴿ فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ﴾ طلحة ممن قضى نحبه لا حساب عليه فيما يستقبل.


الصفحة التالية
Icon