أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله ﴿ وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القرآن ﴾ قال : هذا قول مشركي العرب كفروا بالقرآن ﴿ ولا بالذي بين يديه ﴾ من الكتب والأنبياء.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ﴿ ولا بالذي بين يديه ﴾ قال : التوراة والإِنجيل وفي قوله ﴿ يقول الذين استضعفوا ﴾ قال : هم الاتباع ﴿ للذين استكبروا ﴾ قال : هم القادة وفي قوله ﴿ بل مكر الليل والنهار ﴾ يقول : غركم اختلاف الليل والنهار.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ﴿ بل مكر الليل والنهار ﴾ قال : بل مكركم بما في الليل والنهار.
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ﴿ بل مكر الليل والنهار ﴾ قال : بل مكركم بالليل والنهار.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ﴿ بل مكر الليل والنهار ﴾ قال : بل مكركم بما في الليل والنهار يا أيها العظماء، والرؤساء، حتى أزلتمونا عن عبادة الله تعالى.
أما قوله تعالى :﴿ وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا ﴾.
أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه قال : ما في جهنم دار، ولا مغار، ولا غل، ولا قيد، ولا سلسلة إلا اسم صاحبها عليها مكتوب. فحدث به أبو سليمان الداراني رضي الله عنه، فبكى ثم قال : فكيف به لو جمع هذا كله عليه، فجعل القيد في رجليه، والغل في يديه، والسلسلة في عنقه، ثم أدخل الدار، وأدخل المغار.


الصفحة التالية
Icon