وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجراً ».
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه ﴿ ونكتب ما قدموا ﴾ قال : أعمالهم ﴿ وآثارهم ﴾ قال : خطاهم بأرجلهم.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في الآية قال : لو كان مغفلاً شيئاً من أثر ابن آدم لأغفل هذا الأثر التي تعفها الرياح، ولكن أحصر على ابن آدم أثره، وعمله كله، حتى أحصى هذا الأثر فيما هو في طاعة الله أو معصيته، فمن استطاع منكم أن يكتب أثره في طاعة الله، فليفعل.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ﴿ ونكتب ما قدموا وآثارهم ﴾ قال : ما سنوا من سنة، فعملوا بها من بعد موتهم.
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ نكتب ما قدموا ﴾ قال : ما قدموا من خير ﴿ وآثارهم ﴾ قال : ما أورثوا من الضلالة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن جرير بن عبدالله البجلي قال :« قال رسول الله ﷺ : من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص من أوزارهم شيء. ثم تلا هذه الآية ﴿ ونكتب ما قدموا وآثارهم ﴾ ».
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن الضريس في فضائل القرآن وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ﴾ قال : أم الكتاب.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ﴾ قال : كل شيء من امام عند الله محفوظ، يعني في كتاب.
وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم رضي الله عنه ﴿ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ﴾ قال : كتاب.


الصفحة التالية
Icon