أخرج ابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه قال : كل كأس ذكره الله في القرآن إنما عني به الخمر.
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ بكأس من معين ﴾ قال : كأس من خمر لم تعصر والمعين هي الجارية ﴿ لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون ﴾ قال : لا تذهب عقولهم، ولا تصدع رؤوسهم، ولا توجع بطونهم.
وأخرج ابن المنذر عن الضحاك رضي الله عنه ﴿ بكأس من معين ﴾ هو الجاري.
وأخرج ابن جرير عن السدي رضي الله عنه في قوله ﴿ بيضاء ﴾ قال : في قراءة عبدالله « صفراء ».
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ﴿ يطاف عليهم بكأس من معين ﴾ قال : الخمر ﴿ لا فيها غول ﴾ قال : ليس فيها صداع ﴿ ولا هم عنها ينزفون ﴾ قال : لا تذهب عقولهم.
وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : في الخمر أربع خصال : السكر، والصداع، والقيء، والبول. فنزه الله خمر الجنة عنها ﴿ لا فيها غول ﴾ لا تغول عقولهم من السكر ﴿ ولا هم عنها ينزفون ﴾ لا يقيئون عنها كما يقيء صاحب خمر الدنيا عنها، والقيء مستكره.
وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله ﴿ لا فيها غول ﴾ قال : ليس فيها نتن، ولا كراهية كخمر الدنيا قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم. أما سمعت امرؤ القيس وهو يقول :

رب كاس شربت لا غول فيها وسقيت النديم منها مزاجا
قال أخبرني عن قوله ﴿ ولا هم عنها ينزفون ﴾ قال : لا يسكرون قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم. أما سمعت قول عبدالله بن رواحة رضي الله عنه وهو يقول :
ثم لا ينزفون عنها ولكن يذهب الهم عنهم والغليل
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿ لا فيها غول ﴾ قال : هي الخمر، ليس فيها وجع بطن.
وأخرج هناد وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ لا فيها غول ﴾ قال : وجع بطن ﴿ ولا هم عنها ينزفون ﴾ قال : لا تذهب عقولهم.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ﴿ بكأس من معين ﴾ قال : المعين الخمر ﴿ لا فيها غول ﴾ قال : وجع بطن ﴿ ولا هم عنها ينزفون ﴾ لا مكروه فيها ولا أذى.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ﴿ وعندهم قاصرات الطرف ﴾ يقول : عن غير أزواجهن ﴿ كأنهن بيض مكنون ﴾ قال : اللؤلؤ المكنون.


الصفحة التالية
Icon