وأخرج ابن أبي شيبة عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : لقد رأيت النبي ﷺ يقوّم الصفوف كما تقوّم القداح، فأبصر يوماً صدر رجل خارجاً من الصف فقال :« لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ».
وأخرج أحمد وابن أبي شيبة عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« أقيموا صفوفكم، لا يتخللكم الشيطان كأولاد الحذف. قيل يا رسول الله وما أولاد الحذف؟ قال : ضأن سود يكون بأرض اليمن ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان النبي ﷺ يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول :« استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« أقيموا صفوفكم فإن من حسن الصلاة إقامة الصف ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : إن رسول الله ﷺ خطبنا، فبين لنا سنتنا، وعلمنا صلاتنا فقال :« إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنه سمع النبي ﷺ يقول :« إذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم، وسدوا الفرج، فإني أراكم من وراء ظهري ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن عطاء رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« من سد فرجة في صف رفعه الله بها درجة، وبنى له بيتاً في الجنة ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« سوّوا صفوفكم، واحسنوا ركوعكم وسجودكم ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن علي رضي الله عنه قال : استووا تستوي قلوبكم، وتَراصُّوا تُرْحَمُوا.
وأخرج محمد بن نصر عن أبي صالح رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية ﴿ إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ﴾ [ المزمل : ٢٠ ] إلى قوله ﴿ علم أن لن تحصوه ﴾ [ المزمل : ٢٠ ] قال جبريل عليه السلام : أشق ذلك عليكم؟ قال : نعم. قال ﴿ وما منا إلا له مقام معلوم، وإنا لنحن الصافون، وإنا لنحن المسبحون ﴾.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ وإنا لنحن الصافون ﴾ قال : صفوف في السماء ﴿ وإنا لنحن المسبحون ﴾ أي المصلون هذا قول الملائكة يبينون مكانهم من العباد.


الصفحة التالية
Icon