وأخرج ابن مردويه عن السائب بن يزيد قال : صليت خلف عمر الفجر فقرأ بنا سورة « ص » فسجد فيها، فلما قضى الصلاة قال له رجل : يا أمير المؤمنين ومن عزائم السجود هذه؟ فقال : كان رسول الله ﷺ يسجد فيها.
أخرج ابن مردويه عن أنس. أن رسول الله ﷺ سجد في « ص ».
وأخرج الدارمي وأبو داود وابن خزيمة وابن حبان والدارقطني والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال :« قرأ رسول الله ﷺ وهو على المنبر » ص « فلما بلغ السجدة، نزل فسجد وسجد الناس معه، فلما كان آخر يوم قرأها، فلما بلغ السجدة تهيأ الناس للسجود فقال : إنما هي توبة نبي، ولكني رأيتكم تهيأتم للسجود، فنزل فسجد ».
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير « أن رسول الله ﷺ قرأ سورة » ص « وهو على المنبر، فلما أتى على السجدة قرأها، ثم نزل فسجد ».
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير، أن عمر بن الخطاب كان يسجد في « ص ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عمر قال : في « ص » سجدة.
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة والطبراني والبيهقي في سننه عن ابن مسعود، أنه كان لا يسجد في « ص » ويقول : إنما هي توبة نبي ذكرت.
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي العالية قال : كان بعض أصحاب النبي ﷺ يسجد في « ص » وبعضهم لا يسجد، فأي ذلك شئت فافعل.
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي مريم قال : لما قدم عمر الشام أتى محراب داود عليه السلام، فصلى فيه، فقرأ سورة « ص » فلما انتهى إلى السجدة سجد.
وأخرج أحمد والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن أبي سعيد، أنه رأى رؤيا أنه يكتب « ص » فلما انتهى إلى التي يسجد بها، رأى الدواة، والقلم، وكل شيء بحضرته انقلب ساجداً، فقصها على النبي ﷺ، فلم يزل يسجد بها بعد.
وأخرج أبو يعلى عن أبي سعيد قال :« رأيت فيما يرى النائم كأني تحت شجرة، وكأن الشجرة تقرأ » ص « فلما أتت على السجدة، سجدت فقالت في سجودها : اللهم اغفر لي بها، اللهم حط عني بها وزراً، واحدث لي بها شكراً، وتقبلها مني كما تقبلت من عبدك داود سجدته، فغدوت على رسول الله ﷺ فاخبرته فقال » سجدت أنت يا أبا سعيد؟ فقلت : لا فقال : أنت أحق بالسجود من الشجرة «، ثم قرأ رسول الله ﷺ » ص « ثم أتى على السجدة، وقال في سجوده ما قالت الشجرة في سجودها ».
وأخرج الطبراني والخطيب عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال :« السجدة التي في » ص « سجدها داود توبة، ونحن نسجدها شكراً ».
وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال : دخلت على النبي ﷺ في سفره وهو يقرأ « ص » فسجد فيها.


الصفحة التالية
Icon