« مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله ».
وأخرج الطيالسي والدارمي عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« مفاتيح الجنة الصلاة ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والدارمي ومسلم وأبو داود وابن ماجة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال :« ما منكم من أحد يسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له من الجنة ثمانية أبواب؛ من أيها شاء دخل ».
وأخرج النسائي والحاكم وابن حبان عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما، أن النبي ﷺ قال :« ما من عبد يصلي الصلوات الخمس، ويصوم رمضان، ويخرج الزكاة، ويجتنب الكبائر السبع، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يوم القيامة ».
وأخرج أحمد وابن جرير والبيهقي عن عتبة بن عبد الله السلمي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول :« ما من عبد يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية. من أيها شاء دخل ».
وأخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ﷺ :« من كان له بنتان، أو أختان، أو عمتان، أو خالتان، فَعَالَهُنَّ فتحت له أبواب الجنة ».
وأخرج الطبراني في الأوسط بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ :« أيما امرأة اتقت ربها، وحفظت فرجها، فتحت لها ثمانية أبواب الجنة فقيل لها : ادخلي من حيث شئت ».
وأخرج أبو نعيم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « من حفظ على أمتي أربعين حديثاً ينفعهم الله بها قيل له : أدخل من أي أبواب الجنة شئت ».
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ سلام عليكم طبتم ﴾ قال : كنتم طيبين بطاعة الله.


الصفحة التالية
Icon