« خمس لا يعلمهن إلا الله ﴿ إن الله عنده علم الساعة... ﴾ الآية ».
وأخرج ابن جرير من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، مثله.
وأخرج ابن مردويه عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه « أن أعرابياً وقف على النبي ﷺ يوم بدر على ناقة له عشراء فقال : يا محمد ما في بطن ناقتي هذه؟ فقال : له رجل من الأنصار : دع عنك رسول الله ﷺ وهلم إلي حتى أخبرك : وقعت أنت عليها وفي بطنها ولد منك؟ فأعرض عنه رسول الله ﷺ، ثم قال : إن الله يحب كل حي كريم متكره، ويبغض كل لئيم متفحش، ثم أقبل على الأعرابي فقال : خمس لا يعلمهن إلا الله ﴿ إن الله عنده علم الساعة... ﴾ ».
وأخرج ابن مردويه عن سلمة بن الأكوع رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله ﷺ في قبة حمراء إذ جاء رجل على فرس فقال : من أنت؟ قال « أنا رسول الله قال : متى الساعة؟ قال : غيب، وما يعلم الغيب إلا الله قال : ما في بطن فرسي؟ قال : غيب، وما يعلم الغيب إلا الله قال : فمتى تمطر؟ قال : غيب وما يعلم الغيب إلا الله ».
وأخرج أحمد والطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال « أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس ﴿ إن الله عنده علم الساعة... ﴾ ».
وأخرج أحمد وأبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أوتي نبيكم ﷺ مفاتيح كل شيء غير الخمس ﴿ إن الله عنده علم الساعة... ﴾.
وأخرج ابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال « لم يعم على نبيكم ﷺ إلا الخمس من سرائر الغيب هذه الآية. في آخر لقمان إلى آخر السورة ».
وأخرج سعيد بن منصور وأحمد والبخاري في الأدب عن ربعي بن حراش رضي الله عنه قال : حدثني رجل من بني عامر أنه قال : يا رسول الله هل بقي من العلم شيء لا تعلمه فقال :« لقد علمني الله خيراً، وإن من العلم ما لا يعلمه إلا الله. الخمس ﴿ إن الله عنده علم الساعة... ﴾ ».
وأخرج ابن ماجة عن الربيع بنت معوذ رضي الله تعالى عنها قالت :« دخل عليَّ رسول الله ﷺ صبيحة عرسي وعندي جاريتان تغنيان وتقولان : وفينا نبي يعلم ما في غد. فقال :» أما هذا فلا تقولوه، لا يعلم ما في غد إلا الله « ».


الصفحة التالية
Icon