أخرج ابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه ﴿ ووصينا الإِنسان بوالديه إحساناً ﴾ إلى قوله :﴿ وعد الصدق الذي كانوا يوعدون ﴾.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله ﴿ حملته أمه كرهاً ﴾ قال : مشقة عليها.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن أنه قال :« وحمله وفصله » بغير ألف.
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن بعجة بن عبد الله الجهني قال : تزوّج رجل منا امرأة من جهينة فولدت له تماماً لستة أشهر، فانطلق زوجها إلى عثمان بن عفان فأمر برجمها، فبلغ ذلك علياً رضي الله عنه، فأتاه فقال : ما تصنع؟ قال : ولدت تماماً لستة أشهر وهل يكون ذلك؟ قال : علي رضي الله عنه : أما سمعت الله تعالى يقول :﴿ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ﴾ وقال :﴿ حولين كاملين ﴾ [ البقرة : ٢٣٣ ] فكم تجده بقي إلا ستة أشهر؟ فقال عثمان رضي الله عنه. والله ما فطنت لهذا، علي بالمرأة فوجدوها قد فرغ منها. وكان من قولها لاختها : يا أخيه لا تحزني فوالله ما كشف فرجي أحد قط غيره. قال : فشب الغلام بعدُ فاعترف الرجل به وكان أشبه الناس به. قال : فرأيت الرجل يتساقط عضواً عضواً على فراشه.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر من طريق قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي قال : رفع إلى عمر رضي الله عنه امرأة ولدت لستة أشهر فسأل عنها أصحاب النبي ﷺ، فقال علي رضي الله عنه : لا رجم عليها ألا ترى أنه يقول ﴿ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ﴾ وقال :﴿ وفصاله في عامين ﴾ [ لقمان : ١٤ ] وكان الحمل ههنا ستة أشهر. فتركها عمر رضي الله عنه. قال : ثم بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر.
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن نافع بن جبير أن ابن عباس أخبره قال : إني لصاحب المرأة التي أتي بها عمر وضعت لستة أشهر فأنكر الناس ذلك، فقلت لعمر : لا تظلم. قال : كيف؟ قلت : اقرأ ﴿ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ﴾ ﴿ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ﴾ [ البقرة : ٢٣٣ ] كم الحول؟ قال : سنة. قلت : كم السنة؟ قال : اثنا عشر شهراً. قلت : فأربعة وعشرون شهراً حولان كاملان ويؤخر الله من الحمل ما شاء ويقدم. قال : فاستراح عمر رضي الله عنه إلى قولي.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن أبي عبيدة مولى عبد الرحمن بن عوف قال : رفعت امرأة إلى عثمان رضي الله عنه ولدت لستة أشهر، فقال عثمان : إنها قد رفعت إلي امرأة ما أراها إلا جاءت بشرّ فقال ابن عباس : إذا كملت الرضاعة كان الحمل ستة أشهر؟ وقرأ ﴿ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ﴾.


الصفحة التالية
Icon