وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :« أتى رجل فقال يا رسول الله متى الساعة؟ قال : ما السائل بأعلم من المسؤول. قال : فلو علمتنا أشراطها. قال : تقارب الأسواق. قلت : وما تقارب الأسواق؟ قال : أن يشكو الناس بعضهم إلى بعض قلة إصابتهم، ويكثر ولد البغي وتفشوا الغيبة، ويعظم رب المال، وترتفع أصوات الفساق في المساجد، ويظهر أهل المنكر، ويظهر البغاء ».
وأخرج ابن مردويه والديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسو الله ﷺ :« من أشراط الساعة سوء الجوار وقطيعة الأرحام وأن يعطل السيف من الجهاد وأن ينتحل الدنيا بالدين ».
وأخرج ابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : سمعت رسول الله ﷺ يقول :« إن من أشراط الساعة أن يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع ». وأخرج أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لن تذهب الدنيا حتى تصير للكع بن لكع ».
وأخرج أحمد والبخاري وابن ماجة عن عمرو بن تغلب رضي الله عنه : سمعت رسول الله ﷺ يقول :« إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً نعالهم الشعر، وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة ».
وأخرج النسائي عن عمرو بن تغلب رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« إن من أشراط الساعة أن يقبض العلم ويفشو المال وتفشو التجارة ويظهر القلم » قال عمرو : فإن كان هذا الرجل ليبيع البيع فيقول حتى استأمر تاجر بن فلان ويلتمس في الحواء العظيم الكاتب فلا يوجد.
وأخرج أحمد والبخاري ومسلم وابن ماجة عن ابن مسعود رضي الله عنه : سمعت رسول الله ﷺ يقول :« يكون بين يدي الساعة أيام فيرفع فيها العلم وينزل فيها الجهل ويكثر في الهرج ».
وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن عبد الله بن ربيب الجندي رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« يا أبا الوليد يا عبادة بن الصامت إذا رأيت الصدقة كتمت وغلت واستؤجر في الغزو، وعمر الخراب، وخرب العامر، والرجل يتمرس بأمانته كما يتمرس البعير بالشجرة، فإنك والساعة كهاتين » وأشار بأصبعه السبابة والتي تليها.
وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :« لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ».
وأخرج أحمد والترمذي عن أنس رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال :


الصفحة التالية
Icon