وأخرج أحمد وأبو داود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لا تقوم الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي أجلي أقنى » ولفظ أبي داود :« المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت قبله ظلماً وجوراً يكون سبع سنين ».
وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال :« يخرج المهدي في أمتي خمساً أو سبعاً - شك أبو الجوري - قلنا : أي شيء قال : سنين، ثم ترسل السماء عليهم مدراراً ولا تدخر الأرض من نباتها شيئاً، ويكون المال كردساً يجيء الرجل إليه فيقول يا مهدي أعطني أعطني فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل ».
وأخرج أحمد ومسلم : يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده.
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال :« يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد ».
عن أبي شيبة عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ﷺ :« يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثياً ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجلاً منا يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن ماجة عن علي قال : قال رسول الله ﷺ :« المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ».
وأخرج أبو داود عن أبي إسحق قال : قال علي، ونظر إلى ابنه الحسن، فقال : إن ابني هذا سيد كما سماه رسول الله ﷺ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق، ولا يشبهه في الخلق يملأ الأرض عدلاً.
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي والحاكم وصححاه عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال :« لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل مني أو من أهل بيتي، وفي لفظ، لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ».
وأخرج الترمذي وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :


الصفحة التالية
Icon