فقال رجل : يكون منا قدرة وخنازير؟ قال : وما يبرئك من ذلك لا أم لك؟
وأخرج ابن أبي شيبة عن حذيفة قال : كيف أنتم إذا أتاكم زمان يخرج أحدهم من حجلته إلى حشه فيرجع وقد مسخ قرداً؟
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري وابن مردويه عن أنس أن عبدالله بن سلام قال يا رسول الله : ما أول أشراط الساعة؟ قال :« نار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ».
وأخرج الدارقطني في الأفراد والطبراني والحاكم وصححه عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله ﷺ :« تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا، وتقيل معهم حيث قالوا، يكون لها ما سقط منهم وتخلف تسوقهم سوق الجمل الكسير ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وقال : حسن صحيح عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله ﷺ :« ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت تحشر الناس، قالوا يا رسول الله : فما تأمرنا؟ قال : عليكم بالشام ».
أما قوله تعالى :﴿ فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم ﴾.
أخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله ﴿ فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم ﴾ يقول : إذا جاءت الساعة أنى لهم الذكرى؟
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة ﴿ فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم ﴾ قال : إذا جاءتهم الساعة فأنى لهم أن يذكروا ويتوبوا ويعملوا، والله أعلم.
أما قوله تعالى :﴿ فأعلم أنه لا إله إلا الله ﴾.
أخرج الطبراني وابن مردويه والديلمي عن عبدالله بن عمرو عن النبي ﷺ قال :« أفضل الذكر لا إلا الله وأفضل الدعاء الاستغفار، ثم قرأ ﴿ فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ﴾ ».
وأخرج أبو يعلى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال :« عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار فأكثروا منهما فإن إبليس قال : أهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار، فلما رأيت ذلك اهلكتهم بالأهواء وهم يحسبون أنهم مهتدون ».
وأخرج أحمد والنسائي والطبراني والحاكم والترمذي في نوادر الأصول وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لا يموت عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا دخل الجنة » وفي لفظ :« إلا غفر الله له ».
وأخرج أحمد والبزار وابن مردويه والبيهقي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله ».


الصفحة التالية
Icon