وأخرج ابن مردويه عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« ليس شيء إلا بينه وبين الله حجاب إلا قول لا إله إلا الله ودعاء الوالد ».
وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« ما قال عبد لا إله إلا الله مخلصاً إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ».
وأخرج أحمد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ لمعاذ بن جبل :« اعلم أنه من مات يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة » وأخرج أحمد والبخاري ومسلم وابن ماجة والبيهقي في الأسماء والصفات عن عتبان بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لن يوافي عبد يوم القيامة يقول لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله إلا حرم على النار ».
وأخرج أحمد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« من شهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فلن تطعمه النار ».
وأخرج أحمد والطبراني « عن سهيل بن البيضاء رضي الله عنه قال : بينما نحن في سفر مع رسول الله ﷺ، وأنا رديفه، فقال :» يا سهيل بن بيضاء ورفع صوته، فاجتمع الناس، فقال : إنه من شهد أن لا إله إلا الله حرمه الله على النار وأوجب له الجنة « ».
وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات عن يحيى بن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال : رؤي طلحة حزيناً فقيل له : ما لك؟ قال : إني سمعت رسول الله ﷺ يقول :« إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا نفَّسَ الله عنه كربته وأشرق لونه ورأى ما يسره » وما منعني أن أسأله عنها إلا القدرة عليه حتى مات فقال عمر : إني لأعلمها فقال : فما هي؟ قال : لا نعلم كلمة هي أعظم من كلمة أمر بها عمه. لا إله إلا الله قال : فهي والله هي.
وأخرج أحمد ومسلم والنسائي وابن حبان والبيهقي عن عثمان قال : قال رسول الله ﷺ :« من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ».
وأخرج البيهقي عن أبي ذر قال : قال رسول الله ﷺ :« يا أبا ذر بشّر الناس أنه من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ».
وأخرج أحمد وأبو داود والطبراني والحاكم ومسلم والترمذي والنسائي وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه : سمعت رسول الله ﷺ يقول :


الصفحة التالية
Icon