« من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله حرم الله عليه النار ».
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله ﷺ :« من قال لا إله إلا الله أنجته يوماً من الدهر أصابه قبلها ما أصابه ».
وأخرج البيهقي عن الحسن قال : قال رسول الله ﷺ :« من قال لا إله إلا الله طلست ما في صحيفته من السيئات حتى يعود إلى مثلها ».
وأخرج البيهقي عن حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ :« من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله صادقاً دخل الجنة، ومن ختم له بصوم يوم يبتغي به وجه الله دخل الجنة، ومن ختم له عند الموت بإطعام مسكين يبتغي به وجه الله دخل الجنة ».
قوله تعالى :﴿ واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ﴾ الآية.
أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والترمذي وصححه وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله ﴿ واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ﴾ قال رسول الله ﷺ :« إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة ».
وأخرج أحمد ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه « عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال : أتيت النبي ﷺ، فأكلت معه من طعام فقلت : غفر الله لك يا رسول الله. قال : ولك. فقيل : أستغفر لك يا رسول الله؟ قال : نعم ولكم، وقرأ ﴿ واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ﴾ ».
وأخرج ابن أبي شيبة والحاكم وصححه وابن مردويه « عن عبيد بن المغيرة رضي الله عنه قال : سمعت حذيفة رضي الله عنه تلا قوله تعالى ﴿ فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك ﴾ قال : كنت ذرب اللسان على أهلي، فقلت يا رسول الله : إني أخشى أن يُدخلني لساني النار. فقال النبي ﷺ :» فأين أنت عن الإِستغفار أني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة « ».
وأخرج ابن أبي شيبة والنسائي وابن ماجة وابن مردويه والطبراني عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« ما أصبحت غداة قط إلا استغفرت الله فيها مائة مرة ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والطبراني وابن مردويه عن رجل من المهاجرين يقال له الأغر قال : سمعت النبي ﷺ يقول :« يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مائة مرة ».
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والنسائي وابن حبان وابن مردويه عن الأغر المزني رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :


الصفحة التالية
Icon