أما قوله تعالى :﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾.
أخرج الترمذي وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند وابن جرير والدارقطني في الأفراد وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبيّ بن كعب عن النبي ﷺ ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : لا إله إلا الله.
وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه « عن النبي ﷺ في قوله ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : لا إله إلا الله ».
وأخرج ابن مردويه عن سلمة بن لأكوع « عن النبي ﷺ في قول الله ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : لا إله إلا الله ».
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه والبيهقي في الأسماء والصفات عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : لا إله إلا الله.
وأخرج ابن جرير وأبو الحسين بن مروان في فوائده عن علي رضي الله عنه ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قالا : لا إله إلا الله والله أكبر.
وأخرج أحمد عن حمران مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه قال :« سمعت النبي ﷺ يقول : إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقّاً من قلبه إلا حرمه الله على النار فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنا أحدثكم ما هي كلمة الإِخلاص التي ألزمها الله محمداً وأصحابه وهي كلمة التقوى التي حض عليها نبي الله عمه أبا طالب عند الموت شهادة أن لا إله إلا الله ».
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : شهادة أن لا إله إلا الله، وهي رأس كل تقوى.
وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي عن علي الأزدي قال : كنت مع ابن عمر رضي الله عنه بين مكة ومنى فسمع الناس يقولون لا إله إلا الله والله أكبر، فقال : هي هي، فقلت : ما هي هي؟ قال ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم والدارقطني في الأفراد عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
وأخرج ابن جرير من طريق ابن جريج عن مجاهد وعطاء في قوله ﴿ وألزمهم كلمة التقوى ﴾ قال أحدهما : الاخلاص، وقال الآخر : كلمة التقوى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.


الصفحة التالية
Icon