وأخرج البيهقي في الشعب عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال :« إن الربا نيف وسبعون باباً أهونهن باباً مثل من نكح أمه في الإِسلام، ودرهم الربا أشد من خمس وثلاثين زنية، وأشر الربا وأربى وأخبث الربا انتهاك عرض المسلم وانتهاك حرمته ».
وأخرج أحمد وأبو داود والبيهقي عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ».
وأخرج أحمد وأبو داود والبيهقي وأبو يعلى والطبراني والحاكم عن المستورد أن رسول الله ﷺ قال :« من أكل برجل مسلم أكله فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي برجل مسلم ثوباً فإن الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مقام سمعة أو رياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة ».
وأخرج ابن مردويه والبيهقي عن أنس « أن النبي ﷺ أمر أن يصوموا يوماً ولا يفطرن أحد حتى آذن له، فصام الناس، فلما أمسوا جعل الرجل يجيء إلى رسول الله ﷺ، فيقول : ظللت منذ اليوم صائماً فأذن لي فلأفطرن فيأذن له، حتى جاء رجل فقال يا رسول الله إن فتاتين من أهلك ظلتا منذ اليوم صائمتين فأذن لهما فليفطرا فأعرض عنه، ثم أعاد عليه، فقال رسول الله ﷺ : ما صامتا، وكيف صام من ظل يأكل لحوم الناس، اذهب فمرهما إن كانتا صائمتين أن يستقيئا ففعلتا فقاءت كل واحدة منهما علقمة فأتى النبي ﷺ فأخبره، فقال رسول الله ﷺ : لو صامتا وبقي فيهما لأكلتهما النار ».
وأخرج البيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت : لا يتوضأ أحدكم من الكلمة الخبيثة يقولها لأخيه ويتوضأ من الطعام الحلال.
وأخرج البيهقي عن ابن عباس وعائشة رضي الله عنهما قالا : الحدث حدثان حدث من فيك وحدث من نومك، وحدث الفم أشد الكذب والغيبة.
وأخرج البيهقي عن إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم.
وأخرج الخرائطي في مساوىء الأخلاق والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما « أن رجلين صليا صلاة الظهر أو العصر وكانا صائمين فلما قضى النبي ﷺ الصلاة قال : أعيدا وضوءكما وصلاتكما وأمضيا في صومكما، واقضيا يوماً آخر مكانه، قالا : لم يا رسول الله؟ قال : قد اغتبتما فلاناً ».
وأخرج الخرائطي وابن مردويه والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت :« أقبلت امرأة قصيرة والنبي ﷺ جالس، قالت : فأشرت بإبهامي إلى النبي ﷺ، فقال النبي ﷺ : لقد اغتبتها ».


الصفحة التالية
Icon