وأخرج الحكيم الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال :« الحياء زينة، والتقى كرم، وخير المركب الصبر، وانتظار الفرج من الله عبادة ».
وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« إذا أراد الله بعبده خيراً جعل غناه في نفسه وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبده شراً جعل فقره بين عينيه ».
وأخرج ابن الضريس في فضائل القرآن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :« جاء رجل إلى النبي ﷺ، فقال : أوصني، فقال :» عليك بتقوى الله فإنها جماع كل خير، وعليك بالجهاد فإنه رهبانية المسلمين، وعليك بذكر الله وتلاوة كتاب الله فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء، وأخزن لسانك إلا من خير فإنك بذلك تغلب الشيطان « ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي نضرة رضي الله عنه أن رجلاً رأى أنه دخل الجنة فرأى مملوكه فوقه مثل الكوكب، فقال والله يا رب إن هذا لمملوكي في الدنيا فما أنزله هذه المنزلة؟ قال : هذا كان أحسن عملاً منك.
وأخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر.
وأخرج البزار عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« كلكم بنو آدم، وآدم خلق من تراب، ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان ».
وأخرج أحمد عن أبي ريحانة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :« من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزاً وكبراً فهو عاشرهم في النار ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« أربع من الجاهلية لا تتركهن أمتي : الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة ».
وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« إثنتان في الناس هما بهما كفر : النياحة والطعن في الأنساب ».


الصفحة التالية
Icon