وأخرج عبد بن حميد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« نساء أهل الجنة يرى مخ سوقهن من وراء اللحم ».
وأخرج عبد بن حميد والطبراني والبيهقي في البعث عن ابن مسعود قال : إن المرأة من الحور العين ليرى مخ ساقها من وراء اللحم والعظم من تحت سبعين حلة، كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء.
وأخرج هناد وابن جرير عن عمرو بن ميمون مثله.
قوله تعالى :﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان وضعفه عن ابن عمر قال : قال رسول الله ﷺ : في قوله ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال :« ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة ».
وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله ﷺ في هذه الآية ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال :« هل جزاء من أنعمت عليه بالإِسلام إلا أن أدخله الجنة ».
وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول والبغوي في تفسيره والديلمي في مسند الفروس وابن النجار في تاريخه عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ وقال : هل تدرون ما قال ربكم؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : يقول : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة ».
وأخرج ابن النجار في تاريخه عن علي بن أبي طالب في قوله تعالى ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال : قال رسول الله ﷺ :« قال الله تعالى : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة ».
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس في قوله ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال رسول الله :« هل جزاء من أنعمت عليه ممن قال : لا إله إلا الله في الدنيا إلا الجنة في الآخرة ».
أخرج عبد بن حميد عن عكرمة ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال : هل جزاء من قال : لا إله إلا الله إلا الجنة؟.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن مثله.
وأخرج ابن عدي وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان وضعفه والديلمي عن ابن عباس قال : قال رسول الله ﷺ :« أنزل الله عليّ هذه الآية مسجَّلة في سورة الرحمن للكافر والمسلم ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ ».
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في المسلم والكافر ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾.
وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد والبخاري في الأدب وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في شعب الإِيمان عن محمد بن الحنفية في قوله ﴿ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان ﴾ قال : هي مسجلة للبر والفاجر، قال البيهقي : يعني مرسلة.


الصفحة التالية
Icon