... ٢- قوله تعالى :﴿وإذا النجوم انكدرت﴾ ؛ أي : وإذا نجوم السماء وقعت وانتثرت، فتغيرت وطمس ضوؤها(١).
... ٣- قوله تعالى :﴿وإذا الجبال سيرت﴾ ؛ أي : وإذا هذه الجبال العظيمة قد أمر الله بتحريكها من مكانها، فسارت(٢)

(١)... ورد في تفسير الأنكدار قولان :
... الأول : تناثرت، وهو قول الربيع بن خثيم، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، وأبي صالح من طريق إسماعيل، وقتادة من طريق سعيد، وعبارته :"تساقطت وتهافتت}، وابن زيد، وعبارته :"رمي بها من السماء إلى الأرض".
... والثاني : تغيرت، وهو قول ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة.
... وهذان القولان ليس بينهما تضاد، بل الثاني من لوازم الأول، والمعنى أنها إذا تساقطت ؛ كما قال تعالى :﴿وإذا الكواكب انتثرت﴾ [الانفطار : ٢]، فإنها تتغير ويذهب ضوؤها ؛ كما قال تعالى ﴿وإذا الكواكب انتثرت﴾ [الانفطار : ٢]، فإنها تتغير ويذهب ضوؤها ؛ كما قال تعالى :﴿فإذا النجوم طمست] [المرسلات : ٨]. وهذان القولان مرجعهما اللغة، فالأول جعل اللفظ من الانكدار، أي الانصباب ؛ كما قال العجاج :
...... تقضى البازي إذا البازى كسر... أبصر غربان فضاء فانكدر
... والمعنى الثاني مأخوذ من الكدرة، وهي التغير، تقول : كدرت الماء فانكدر ؛ أي : تغير بما يكدر صفاءه، وهذا من اختلاف التنوع الذي يرجع إلى معنيين غيرمتضادين، ويجوز أن يرادا في الآية، ويكون سبب الاختلاف التنوع الذي يرجع إلى معنيين غير متضادين، ويجوز أن يرادا في الآية، ويكون سبب الاختلاف الاشتراك اللغوي في لفظ : انكدرت، والله أعلم.
(٢)... عبر مجاهد عن معنى التسيير بقوله :"ذهبت"، وهذا من لوازم تسيير الجبال ؛ لأنها إذا سارت فقد ذهبت، والله أعلم.
... وهذه الآية كقوله تعالى :{وسيرت الجبال فكانت سرايا﴾
، وجاء الفعل على صيغة المفعول للاهتمام بالحديث، وللدلالة على أن هذا الفعل يكون مبدؤه بفعل فاعل فيها، ثم إنها تنفل لهذا الحدث فتسير؛ كما قال تعالى :﴿وتسير الجبال سيرا﴾، ويظهر أن هذه أول حال من الأحوال التي تمر بها الجبال في ذلك اليوم، والله أعلم.


الصفحة التالية
Icon