... ٦- قوله تعالى :﴿يوم يقوم الناس لرب العالمين﴾ : هذا بيان لليوم العظيم، وهو يوم قيام الناس أمام ربهم للحساب، كما قال ﷺ : يوم يقوم الناس لرب العالمين، "حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنية".
... ٧-٩- قوله تعالى :﴿كلا إن كتب الفجار لفي سجين * وما أدراك ما سجين * كتاب مرقوم﴾ : رد على المطفيين بأن الأمر ليس كما يعتقدون من عدم البعث، ثم أخبر عن كتاب الذين فجروا في أعمالهم أنه في سفال وخسار في الأرض السفلى(١)

(١)... أصل مادة سجين من "سجن"، وهي تدل على التضييق والحبس، ومنها السجن، وقد اختلفت عبارة السلف في "سجين" على أقوال :
الأرض السابعة السفلى، وورد ذلك عن : عبد الله بن عمرو من طريق قتادة بلاغاً، وابن عباس من طريق الوفي، ومغيث بن سمي من طريق مجاهد، وقتادة من طريق معمر وأبي هلال، ومجاهد من طريق ابن نجيح، والضحاك من طريق عبيد، وحكاه ابن زيد، وبه أجاب كعب الأحبار عن سؤال ابن عباس له.
حد إبليس، ورد ذلك عن : سعيد بن جبير، وقد ورد عن مغيث بن سمي وكعب الأحبار أ، حد إبليس في الأرض السفلى.
صخرة في الأرض السابعة، يجعل كتاب الفجار تحتها، عن مجاهد من طريق ابن أبي نجيح. ويشهد لكون سجين الأرض السفلى ما ورد في بعض طرق حديث البراء بن عازب في صعود روح الكافر إلى السماء، ثم أمر الله بأن لا تدخل السماء، قال ﷺ فيقول الله: اكتبوا في أسفل الأرض في سجين في الأرض السفلى.
وقد ورد في تفسير سجين حديث ينسب إلى النبي ﷺ وهو لا يصح عنه :"الفلق جب في جهنم مغطي، وأما سجين فمفتوح"، قال عنه ابن كثير أنه حديث غريب منكر لا يصح.


الصفحة التالية
Icon