... ١-٢- قوله تعالى :﴿ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر﴾ ؛ أي : شغلكم أيها الناس ما أنعم الله عليكم من كثرة المال والأولاد وغيرهم عن طاعته سبحانه(١)، حتى جاءكم الموت صرتم من أهل المقابر(٢).
... ٣-٤- قوله تعالى :﴿كلا سوف تعلمون * ثم كلا سوف تعلمون﴾ ؛ أي : ما هكذا ينبغي أن تفعلوا في أن يلهيكم التكاثر عن طاعة الله، وسوف تعلمون عاقبة تشاغلكم بالتكاثر، وكرر الجملة للتأكيد، ولزيادة التهديد.
... ٥- قوله تعالى :﴿كلا لو تعلمون علم اليقين﴾ : أعيد الزجر تأكيداً لإبطال ما هم عليه من التشاغل، وقال : لو أنكم تعلمون علماً يقيناً أن الله سيبعثكم(٣)، لما شغلكم هذا التكاثر.

(١)... ورد عن عبد الله بن الشخير عن أبيه، قال :"انتهيت إلى النبي ﷺ وهو يقول :﴿ألهاكم التكاثر﴾ يقول ابن آدم : مالي مالي. وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت ؟".
(٢)... ورد في تفسير هذه الآية أن قبلتين افتخرتا وتكاثرتا بما عندهما من العدد، حتى ذهبوا إلى المقابر وتفاخروا بالأموات، وهذا الأثر غير صحيح، ولو صح لجاز أن يدخل في معنى الآية :(انظر في نقده: تفسير ابن كثير).
... وقد ورد عن علي رضي الله عنه :"ما زلنا نشك في عذاب القبر، حتى نزلت :﴿ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر﴾ ".
... وفي التعبير بالزيارة دلالة على البعث، كما روى ميمون بن مهران، قال :"قرا عمر بن عبد العزيز هذه الآيات، فلبث هنيهة، فقال : يا ميمون، ما أرى المقابر إلا زيارة، وما لزائر بد أن يرجع إلى منزله ". (انظر : تفسير ابن كثير).
(٣)... قال قتادة من طريق سعيد :"كنا نحدث أن علم اليقين : أن يعلم أن الله باعثه بعد الموت ".


الصفحة التالية
Icon