... ٢-٣- قوله ﴿إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر﴾ : هذا جواب القسم، والمعنى : إن الأصل في الناس أنهم في نقص وهلكة، ويخرج من هذه الصفة من اتصف بصفات أربع : معرفة الحق، وهو قوله :﴿إلا الذين آمنوا﴾، والعمل به، وهو قوله :﴿وعملوا الصالحات﴾، وتعليمه لمن لا يحسن، وهو قوله :﴿وتواصوا بالحق﴾(١)، والصبر عليه، وهو قوله :﴿وتواصوا بالصبر﴾ من حبس النفس على أداء الفرائض(٢)، وعلى المصائب من قدره، وحبسها عن المعاصي، فيوصي بعضهم بعضاً يرفق ولين بهذه الأمور، والله أعلم.
سورة الهمزة
آياتها : ٩
سورة الهمزة

بسم الله الرحمن الرحيم

ويل لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده * يحسب أن ماله أخلده * كلا لينبذن في الحطمة * وما أدراك ما الحطمة * نار الله الموقدة * التي تطلع على الأفئدة * أنها عليها مؤصدة * في عمد ممددة.
سورة الهمزة
(١)... فسر الحسن الحق بأنه كتاب الله، وهذا تفسير صحيح ؛ لأن القرآن حق، فهما كالشيء الواحد، فعبر الحسن عن المسمى بأحد معانيه التي يحتملها، ولو قيل : وتواصوا بما جاء عن النبي ﷺ، أو وتواصوا على طاعة الله، لصح ذلك، والله أعلم.
(٢)... كذا ورد عن قتادة من طريق سعيد، والحسن من طري عبد الرحمن بن سنان ومعمر، وهو تفسير بجزء مما يقع عليه الصبر إن أريد بها جملة الفرائض، وإن أريد مطلق الطاعة، فالتفسير يشمل جميع أنواع الصبر ؛ لأنها كلها تدخل في طاعة الله، والله أعلم.


الصفحة التالية
Icon