سورة الكافرون
آياتها : ٦
سورة الكافرون

بسم الله الرحمن الرحيم

قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنت عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين.
سورة الكافرون
... حكي في سبب نزولها أن قريشاً طلبت من الرسول الله ﷺ أن يعبد أصنامهم سنة، وهم يعبدون إلهه سنة، فأنزل الله هذه السورة براءة من الكافرين وعبادتهم.
... وكان ﷺ يقرأ هذه السورة في الركعة الثانية من الشفع، وفي الركعة الأولى من سنة الطواف وسنة الفجر، وورد عنه ﷺ أنها تعدل ربع القرآن.
... ١-٦- قوله :﴿قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد* ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين﴾.
... يأمر الله نبيه محمداً ﷺ أن يوجه الخطاب لكل الكافرين، ماداموا على الكفر(١)، ويخبرهم أنه لا يعبد معبوداتهم لا في حاضره ولا في مستقبله، وهو قوله :﴿لا أعبد﴾، ولا في ماضيه(٢)
(١)... انظر : دقائق التفسير ٦ : ٣٢٧. فقد نص على أن الخطاب موجه للكفار ما داموا على الكفر، وإن أسلموا بعد ذلك خرجوا عن هذا الخطاب، وهذا يزيل إشكالاً وقع لبعض المفسرين المتأخرين من أن هذا العموم مخروم بإيمان من آمن منهم بعد هذا الخطاب ؛ كأبي سفيان، وغيره، والله أعلم.
(٢)... وقع خلاف بين العلماء في سبب تكرار هاتين الجملتين، واختلاف صيغتهما، وهو كلام يطول ذكره، فاختصرت منه ما اختاره شيخ الإسلام (انظر : دقائق التفسير ٦ : ٣١٥ وما بعدها).
... وقد سبق الحديث على "ما" التي تكررت في الآيات الأربع عند قوله تعالى :﴿والسماء وما بناها﴾ [الشمس : ٥]، وغيرها.


الصفحة التالية
Icon