... ٣-٤- قوله تعالى :﴿لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحدا﴾ ؛ أي : هذا المعبود بحق ليس ممن يولد فيفني، ولا هو بمحدث لم يكن فكان، بل هو الأول الذي ليس قبله شيء، والآخر الذي ليس بعده شيء. ولم يكن له مثيل يكافئه في أسمائه وصفاته وأفعاله.
سورة الفلق
آياتها : ٥
سورة الفلق

بسم الله الرحمن الرحيم

قل أعوذ بربك الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد.
سورة الفلق
... سبب نزول هذه السورة والتي بعدها : سحر لبيد بين الأعصم اليهودي لرسول الله ﷺ، ومما ينبغي أن يعلم أن هذا السحر لم يكن له أثر على الجانب النبوي (تبليغ الوحي)، بل كان فيما يتعلق ببشريته ﷺ، حيث كان يرى أنه فعل الشيء، ولم يكن قد فعله.
... وهاتان السورتان – الفلق والناس – تشتركان في أسم واحد، وهو المعوذتان، ولهما فضائل ؛ منها : معوذتان من السحر والعين، وأنهما تقرءان في أذكار دبر الصلوات، وفي أثكار الصباح والمساء، وعند النوم.
... ١- قوله تعالى :﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ : يرشد الله سبحانه نبيه ﷺ أن يستجير به : بربوبيته للصباح، والمعنى : استجير برب الصبح(١)
(١)... ورد تفسير الفلق بالصبح عن ابن عباس من طريق العوفي، وجابر بن عبد الله، والحسن من طريق عوف، وسعيد بن جبير من طريق سالم الأفطس، ومحمد بن كعب القرظي من طريق أبي صخر، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، وقتادة من طريق سعيد ومعمر، وابن زيد، وقرأ :﴿فالق الإصباح وجعل الليل ساكنا﴾ [الأنعام : ٩٦]، وزاد ابن كثير نسبته إلى زيد بن أسلم من رواية مالك عنه، والبخاري في صحيحه.
... ووردت أقوال أخرى، وهي :
... الفلق : جب في جنهم، ورد عن ابن عباس من رواية مجهول عنه، ونسبه العوام بن عبد الجبار الجولاني لبعض الصحابة، وهو قول السدي من طريق سفيان، وكعب الأحبار، وروي في ذلك حديث مرفوع أن الفلق جب في جهنم، قال ابن كثير :"قد ورد في ذلك حديث مرفوع منكر"، ثم ذكره، ثم قال :"إسناده غريب، ولا يصح رفعه ".
... الفلق : اسم من أسماء جهنم، ورد ذلك عن أبي عبد الرحمن الحبلي.
... الفلق : الخلق، ورد ذلك عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة، ونسبه ابن كثير إلى الضحاك.
... والقول الأول هو الصحيح ؛ لا، ه قول الجمهور، وهو المشهور في اللغة في إطلاق الفلق، كما قاله الطبري.


الصفحة التالية
Icon