، ويستجير به من شر السواحر اللاتي يفنخن بلا ريق على ما يعقدنه من خيوط وغيرها عند إرادة السحر(١)، ويستجير به من الذي يتمنى زوال نعمة الله عن غيره، الذي قد تمكن هذا الإحساس النفسي الخبيث فيه، يستجير به من شر عينه ونفسه(٢)، والله أعلم.
سورة الناس
آياتها : ٥
سورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم

قال أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس.
سورة الناس
(١)... يشمل هذا الاستعاذة من السحرة ذكوراً وإناثاً، كما قاله الحسن من طريق عوف، وقيل : خص إناث السحرة بالذكر ؛ لأن سحرهن أقوى وأنفذ، وقيل : أراد الأنفس السواحر، والمقصود الاستعاذة من السحر عموماً، وبه فسر السلف، فقد ورد عن ابن عباس من طريق العوفي : ما خالط السحر من الرقي، وكذا ورد عن قتادة من طريق معمر، والحسن من طريق قتادة، ومجاهد وعكرمة من طريق جابر، وطاووس بن كيسان من طريق ابنه.
(٢)... ورد ذلك عن قتادة وعطاء الخراساني وطاووس كلهم من طريق معمر، وذكر ابن زيد اليهود في معنى الآية، وهم مثال لمن ظهر فيهم الحسد لرسول الله ﷺ على نبوته، والخبر عام في كل حاسد كما قال الطبري :"وأولى القولين بالصواب في ذلك، قول من قال : أمر النبي ﷺ أن يستعيذ من شر كل حاسد إذا حسد، فعانه، [أي : أصابه بعين]، أو سحره، أو بغاه بسوء.
... وإنما قلنا : ذلك أولى الأقوال ؛ لأن الله عز وجل لم يخصص من قوله :﴿ومن شر حاسد إذا حسد﴾ حاسداً دون حاسد، بل عم أمره إياه بالاستعاذة من شر كل حاسد، فذلك على عمومه ".


الصفحة التالية
Icon