ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :
٦٢٦٥- حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبدالرزق قال أخبرنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن بن عباس ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً، فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾. قال نزلت فى على كانت معه أربعة دراهم فأنفق باليل درهما وبانهار درهما وسرا درهما وعلانية درهما.
٦٢٦٦- حدثنا القاسم قال حدثنا الحسين قال حدثنى حجاج عن ابن جريج قوله ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً، فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ قال كان لرجل أربعة دراهم فأنفق درهما باليل ودرهما بانهار ودرهما سرا ودرهما علانية.
وقال اخرون نزلت هذه الايه فى النفقة على الخيل فى سبيل الله.
ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :
٦٢٦٧- حدثنى يونس قال أخبرنا ابن وهب، قال حدثنى رجال من أهل العلم منهم عبدالرحمن بن شريح عن قيس بن الحجاج عن حنش بن عبدالله قال بعضهم عن ابن عباس فى هذه الايه ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً، فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ الاية إنها فى علف الخيل.
٦٢٦٨- حدثنى حدثنى يونس قال أخبرنا ابن وهب، قال حدثنى عبد الرحمن يعنى ابن شريح عن عبد الله بن بشر الغافقى أنه أشار إلى بعض خيل كانت فى الجبانة فأشار إلى عتاق تلك الخيل فقال أصحاب هؤلاء ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً، فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾.
قال يعنى عبد الرحمن بن شريح وحدثنى يعقوب بن عمرو المعافرى عن أبيه عن أبى ذر بنحو ذلك.
٦٢٦٩- وحدثنا على بن سهل قال حدثنا ضمره بن ربيعة عن رجاء بن أبى سلمة عن العجلان بن سهيل عن أبى أمامة فى تفسير هذه الاية ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً، فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾. قال نزلت فى أصحاب الخيل فى من لم يرتبطها لخيلاء ولامضمار.


الصفحة التالية
Icon