ج ٢١، ص : ٤٥
تفسير المفردات
أقم : من أقام العود وقوّمه إذا عدّله والمراد الإقبال على دين الإسلام والثبات عليه، حنيفا : من الحنف وهو الميل، فهو مائل من الضلالة إلى الاستقامة، والفطرة :
هى الحال التي خلق اللّه الناس عليها من القابلية للحق، والتهيؤ لإدراكه، وخلق اللّه :
هو فطرته المذكورة أوّلا، القيم : أي المستوي الذي لا عوج فيه ولا انحراف، منبين إليه : أي راجعين إليه بالتوبة وإخلاص العمل، من قولهم : ناب نوبة ونوبا إذا رجع مرة بعد أخرى، واتقوه : أي خافوه، فرقوا دينهم : أي اختلفوا فيما يعبدونه على حسب اختلاف أهوائهم، شيعا : أي فرقا تشايع كل فرقة إمامها الذي مهد لها دينها وقرره ووضع أصوله.
المعنى الجملي
بعد أن عدد سبحانه البينات. والأدلة على وحدانيته، وأثبت الحشر وضرب لذلك المثل، وسلى رسوله ووطن عزيمته على اليأس من إيمانهم، لأن اللّه قد ختم على قلوبهم، فلا مخلص لهم مما هم فيه ولا ينقذهم من ذلك لا هو ولا غيره فلا تذهب نفسك عليهم حسرات - أعقب ذلك بأمره بالاهتمام بنفسه، وعدم المبالاة بأمرهم، وإقامة وجهه لهذا الدين غير ملتفت عنه يمنة ولا يسرة، فهو فطرة اللّه التي خلق العقول معترفة بها.
الإيضاح
(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً) أي فسدّد وجهك نحو الوجه الذي وجّهك إليه ربك لطاعته، وهو الدين القيم، دين الفطرة، ومل عن الضلال إلى الهدى.
(فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها) أي الزموا خلقة اللّه التي خلق الناس عليها، فقد جعلهم بفطرتهم جانحين للتوحيد وموقنين به، لكونه موافقا لما يهدى إليه


الصفحة التالية
Icon