ولا صورة» «١» زاد زيد بن خالد الجهني :«إلا ما كان رقما في ثوب» «٢».
وفي رواية عن أبي طلحة نحوه، فقلت لعائشة : هل سمعت هذا؟ فقالت : لا، وسأحدثكم، خرج النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في غزاة، فأخذت نمطا فسترته على الباب، فلما قدم ورأى النّمط عرفت الكراهة في وجهه، فجذبه حتى هتكه، وقال :«إنّ اللّه لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين» قالت : فقطّعت منه وسادتين، وحشوتهما ليفا، فلم يعب ذلك عليّ «٣».
الأم الثالثة :
قالت عائشة : كان لنا ستر فيه تمثال طائر، وكان الداخل إذا دخل استقبله، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم :«حوّلي هذا، فإني كلّما رأيته ذكرت الدنيا» «٤».
الأم الرابعة :
روي عن عائشة قالت : دخل عليّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وأنا مستترة بقرام فيه صورة، فتلوّن وجهه، ثم تناول الستر فهتكه، ثم قال :«إنّ من أشدّ الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبّهون خلق اللّه» «٥» قالت عائشة : فقطّعته، فجعلت منه وسادتين.
الأم الخامسة : قالت عائشة : كان لنا ثوب ممدود على سهوة فيها تصاوير، فكان النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يصلي إليه، ثم قال : أخّريه عني، فجعلت منه وسادتين فكان النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يرتفق بهما «٦».
وفي رواية في حديث النمرقة. قالت : اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسّدها، فقال :«إنّ أصحاب هذه الصور يعذّبون يوم القيامة، وإنّ الملائكة لا يدخلون بيتا فيه صورة» «٧».
هذه هي الأمهات الخمس التي جمعها ابن العربي، ومن الحقّ أن نذكر لك ما

(١) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٩)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب تحريم تصوير صورة حيوان حديث رقم (٨٤/ ٢١٠٦)، والبخاري في الصحيح (٧/ ٨٤)، ٧١ - كتاب اللباس، ٨٨ - باب التصاوير حديث رقم (٥٩٤٩).
(٢) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٥)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب تحريم تصوير الحيوان حديث رقم (٨٣/ ٢١٠٦)، والبخاري في الصحيح (٧١/ ٨٧)، ٧٧ - كتاب اللباس، ٩٢، باب من كره القعود، حديث رقم (٥٩٥٨).
(٣) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٦)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب تصوير الحيوان حديث رقم (٢١٠٧).
(٤) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٦)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب حديث رقم (٢١٠٧) و(٨٨/ ٠٠٠).
(٥) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٦)، ٣٧ - كتاب اللباس حديث رقم (٩٢/ ٠٠٠)، والبخاري في الصحيح (٧/ ٨٧)، ٧٧ - كتاب اللباس، ٩٥ - باب من لم يدخل بيتا حديث رقم (٥٩٦١).
(٦) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١١٦٦)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب حديث رقم (٩٢/ ٠٠٠)، والبخاري في الصحيح (٧/ ٨٦)، ٧٧ - كتاب اللباس، ٩٣ - باب كراهية الصور حديث رقم (٥٩٥٤).
(٧) رواه مسلم في الصحيح (٣/ ١٦٦٦)، ٣٧ - كتاب اللباس، ٢٦ - باب حديث رقم (٩٦/ ٠٠٠)، والبخاري في الصحيح (٧/ ٨٧)، ٧٧ - كتاب اللباس، ٩٥ - باب من لم يدخل حديث رقم (٥٩٦١).


الصفحة التالية
Icon