وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (٨)
"وَاذْكُرِ" أمر فاعله مستتر و"اسْمَ" مفعول به مضاف إلى "رَبِّكَ" والجملة معطوفة على ما قبلها "وَتَبَتَّلْ" أمر فاعله مستتر و"إِلَيْهِ" متعلقان بالفعل و"تَبْتِيلًا" مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة المزمل (٧٣) : آية ٩]
رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً (٩)
"رَبُّ" خبر لمبتدأ محذوف و"الْمَشْرِقِ" مضاف إليه "وَالْمَغْرِبِ" معطوف على المشرق والجملة مستأنفة لا محل لها و"لا" نافية للجنس و"إِلهَ" اسمها المبني على الفتح و"إِلَّا" حرف حصر و"هُوَ" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة حال "فَاتَّخِذْهُ" الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به أول "وَكِيلًا" مفعول به ثان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
[سورة المزمل (٧٣) : آية ١٠]
وَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً (١٠)
"وَاصْبِرْ" أمر فاعله مستتر و"عَلى ما" متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و"يَقُولُونَ" مضارع وفاعله والجملة صلة ما "وَاهْجُرْهُمْ" أمر ومفعوله والفاعل مستتر و"هَجْراً" مفعول مطلق "جَمِيلًا" صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة المزمل (٧٣) : آية ١١]
وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً (١١)
"وَذَرْنِي" أمر فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها "وَالْمُكَذِّبِينَ" مفعول معه "أُولِي" صفة المكذبين و"النَّعْمَةِ" مضاف إليه "وَمَهِّلْهُمْ" أمر ومفعوله والفاعل مستتر و"قَلِيلًا" صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة المزمل (٧٣) : آية ١٢]
إِنَّ لَدَيْنا أَنْكالاً وَجَحِيماً (١٢)


الصفحة التالية
Icon