وأخرج البيهقي عن علي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول :" من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها حين يأخذ مضجعه أمنه الله على داره ودار جاره، وأهل دويرات حوله ".
وأخرج أبو عبيد وابن أبي شيبة والدارمي ومحمد بن نصر وابن الضريس عن علي قال : ما أرى رجلاً ولد في الإِسلام أو أدرك عقله الإِسلام يبيت أبداً حتى يقرأ هذه الآية ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾ ولو تعلمون ما هي، إنما أعطيها نبيكم من كنز تحت العرش، ولم يعطها أحد قبل نبيكم، وما بت ليلة قط حتى اقرأها ثلاث مرات، اقرأوها في الركعتين بعد العشاء الآخرة، وفي وتري، وحين آخذ مضجعي من فراشي.
وأخرج أبو عبيد عن عبد الله بن رباح أن رسول الله ﷺ قال لأبي بن كعب :" أبا المنذر أي آية في القرآن أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم! قال : أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم قال : الله ورسوله أعلم! قال : أبا المنذر أي آية في كتاب الله عز وجل أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم، فقال :﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾ قال : فضرب صدره وقال : ليهنك العلم أبا المنذر ".
وأخرج ابن راهويه في مسنده عن عوف بن مالك قال : جلس أبو ذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال :" يا رسول الله أيما أنزل الله عليك أعظم ؟ قال ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾ حتى تختم ".


الصفحة التالية
Icon