وأخرج البيهقي في الدلائل عن بريدة قال :" كان لي طعام فتبينت فيه النقصان، فكمنت في الليل فإذا غول قد سقطت عليه، فقبضت عليها فقلت : لا أفارقك حتى أذهب بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقالت : إني امرأة كثيرة العيال لا أعود. فجاءت الثانية والثالثة، فأخذتها فقالت : ذرني حتى أعلمك شيئاً إذا قلته لم يقرب متاعك أحد منا، إذا أويت إلى فراشك فاقرأ على نفسك، ومالك آية الكرسي. فأخبرت النبي ﷺ فقال " صدقت وهي كذوب " ".
وأخرج سعيد بن منصور والحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال :" سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن، لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه، آية الكرسي ".
وأخرج الدارمي والترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ " من قرأ ( حم، المؤمن ) إلى ﴿ إليه المصير ﴾، وآية الكرسي حين يصبح حُفِظَ بهما حتى يمسي، ومن قرأهما حين يمسي حُفِظَ بهما حتى يصبح ".
وأخرج البخاري في تاريخه وابن الضريس عن أنس أن النبي ﷺ قال :" أعطيت آية الكرسي من تحت العرش ".
وأخرج ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان، والدينوري في المجالسة عن الحسن أن النبي ﷺ قال :" إن جبريل أتاني فقال : إن عفريتاً من الجن يكيدك، فإذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ".
وأخرج ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان وأبو الشيخ في العظمة عن ابن إسحق قال : خرج زيد بن ثابت ليلاً إلى حائط له، فسمع فيه جلبة فقال : ما هذا ؟ قال : رجل من الجان أصابتنا السنة، فأردت أن أصيب من ثمارهم فطيبوه لنا. قال : نعم، ثم قال زيد بن ثابت : ألا تخبرنا بالذي يعيذنا منكم ؟ قال : آية الكرسي.


الصفحة التالية
Icon