تفسير التستري، ص : ١٠٣
[سورة طه (٢٠) : آية ٤٤]
فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى (٤٤)
قوله : فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّناً [٤٤] قال : حكي عن ابن عباس رضي اللّه عنه أنه قال :
كان موسى عليه السلام إذا دخل على فرعون قال له : يا أبا مصعب قل لا إله إلا اللّه وإني رسول اللّه. قال سهل : إن اللّه تعالى ألبس موسى عليه السلام لبسة المتأوبين، ونفى عنه عجلة المتهجمين لما رآه من الفضل والتمكين، ولم يرد به إيمانا، إذ لو أراد لقال : لعله يؤمن، وإنما أراد الحق عزّ وجلّ بذلك ملاطفة موسى عليه السلام بأجمل الخطاب وألين الكلام، لأن ذلك محرك لقلوب الخلائق أجمعين، كما قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم :«جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها» «١»، ليقطع به حجته، ويرغب من علم اللّه هدايته من السحرة وغيرهم.
[سورة طه (٢٠) : آية ٤٦]
قالَ لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما أَسْمَعُ وَأَرى (٤٦)
قوله تعالى : قالَ لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما أَسْمَعُ وَأَرى [٤٦] قال : أخبر اللّه أنه معهما بالنظر، مشاهد لكل حال هما عليه بالقوة والمعونة والتأييد، لا تخافا إبلاغ الرسالة بحال.
[سورة طه (٢٠) : آية ٥٨]
فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكاناً سُوىً (٥٨)
قوله تعالى : فَكُلُوا مِنْها [البقرة : ٥٨] قواما ولا تشبعوا منه فتسكروا عن الذكر، فإن السكر حرام. وقال : من جوّع نفسه انتقص بقدر ذلك دمه، وبقدر ما انتقص من دمه بالجوع انقطعت الوسوسة من القلب، ولو أن مجنونا جوّع نفسه لصار صحيحا. وقال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم :
«ما من وعاء أبغض إلى اللّه من بطن ملىء طعاما» «٢».
[سورة طه (٢٠) : آية ١١١]
وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً (١١١)
قوله تعالى : وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ [١١١] قال : أي خضعت له بقدر مقامها من المعرفة باللّه، وتمكين التوفيق منه.
[سورة طه (٢٠) : آية ١٢٣]
قالَ اهْبِطا مِنْها جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى (١٢٣)
قوله : فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى [١٢٣] قال : هو الاقتداء وملازمة الكتاب والسنة، فلا يضل عن طريق الهدى، ولا يشقى في الآخرة والأولى.
[سورة طه (٢٠) : آية ١٣١]
وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقى (١٣١)
قوله تعالى : وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا [١٣١] قال : أي لا تنظر إلى ما يورثك وسوسة الشيطان، ومخالفة الرحمن، وأماني النفس، والسكون إلى مألوفات الطبع، فإن كل واحد منها مما يقطع عن ذكر اللّه عزّ وجلّ.
واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
________
(١) نوادر الأصول ١/ ١٤٩ وكشف الخفاء ١/ ٣٩٥ ومسند الشهاب ١/ ٣٥٠.
(٢) في المستدرك على الصحيحين ٤/ ٣٧٦، رقم ٧٩٤٥ والسنن الكبرى ٤/ ١٧٧، رقم ٦٧٦٨ وكشف الخفاء ٢/ ٢٦٠ :(ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه...).


الصفحة التالية
Icon