تفسير التستري، ص : ١٧٣
قوله تعالى : وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ [٢] قال : يعني المنيع في حكمه، الحكيم في تدبيره بخلقه، الغفور للنقصان والخلل الذي يظهر في طاعات عباده.
[سورة الملك (٦٧) : آية ١٢]
إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (١٢)
قوله تعالى : الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ [١٢] أي يخافون ربهم في سرهم، فيحفظون سرهم من غيره.
[سورة الملك (٦٧) : الآيات ١٤ الى ١٥]
أَ لا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (١٤) هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَناكِبِها وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (١٥)
قوله تعالى : أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ [١٤] ألا يعلم من خلق القلب، بما أودعه من التوحيد والجحود. وَهُوَ اللَّطِيفُ [١٤] بعلمه بما في لب القلوب من الأسرار المكنونة فيها، كما قال النبي صلّى اللّه عليه وسلّم :«إن من العلم سرا مكنونا للّه تعالى في القلوب». الْخَبِيرُ [١٤] يخبرك بما في غيبك.
قوله تعالى : هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا [١٥] قال : خلق اللّه تعالى الأنفس ذلولا، فمن أذلها بمخالفتها فقد نجاها من الفتن والبلايا والمحن، ومن أذلها واتبعها فقد أذلته نفسه وأهلكته.
[سورة الملك (٦٧) : آية ٢٢]
أَ فَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ أَهْدى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (٢٢)
قوله عزّ وجلّ : أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ أَهْدى [٢٢] قال : أفمن يكون مطرقا إلى هوى نفسه بجبلة طبعه بغير هدى من ربه أهدى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [٢٢] قال : يعني أم من يكون متبعا شرائع الإسلام مقتديا بالنبيين.
واللّه سبحانه وتعالى أعلم.


الصفحة التالية
Icon