تفسير التستري، ص : ٢٤
قال سهل : معنى قوله :«مجدني عبدي» أي وصفني بكثرة الإحسان والإنعام، وقال سهل : وروي عن مجاهد «١» أنه قال : آمين اسم من أسماء اللّه تعالى «٢»، وقال ابن عباس رضي اللّه تعالى عنهما : ما حسدتكم النصارى على شيء كما حسدتكم على قولكم آمين «٣». وحكى محمد بن سوار عن ابن عيينة «٤» عن عمرو بن دينار «٥» عن جابر بن عبد اللّه «٦» رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم :«استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلّا مؤمن، فإذا قال الإمام : ولا الضالين، فقولوا : آمين، فإن اللّه يرضى على قائلها، ويقبل صلاته، ويجيب دعاءه» «٧». وحكى الزهري «٨» عن ابن المسيب «٩» عن أبي هريرة رضي اللّه تعالى عنه قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم :«إذ قال الإمام :«ولا الضالين» قولوا :
آمين، فإن الملائكة يقولون آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» «١٠».
________
(١) مجاهد بن جبر، أبو الحجاج المكي (٢١- ١٠٤ ه) : تابعي، مفسر، من أهل مكة، شيخ القراء والمفسرين أخذ التفسير عن ابن عباس. تنقل في الأسفار، واستقر في الكوفة. (الحلية ٣/ ٢٧٩).
(٢) خطّأ أبو علي الفارسي من قال في (آمين) : إنه اسم من أسماء اللّه عزّ وجلّ. (سفر السعادة ص ١٣٤)، وقال السخاوي في سفر السعادة :(و أما ما روي... عن مجاهد أنه اسم من أسماء اللّه عزّ وجلّ فإن تأويله أن (آمين) لما تضمن الضمير الذي هو مصروف إلى اللّه عزّ وجلّ قيل : إنه اسم اللّه عزّ وجلّ على هذا التقدير، لا أن الكلمة اسم من أسمائه عزّ وجلّ دون الضمير). وانظر عمدة الحفاظ ١/ ١٢٦ (أمن).
(٣) في فيض القدير ٥/ ٤٤١ :(ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على آمين)، وفيه أيضا :(و أخرجه ابن ماجة مختصرا عن عائشة بلفظ :(ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين).
(٤) سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي الكوفي، أبو محمد (١٠٧- ١٩٨ ه) : محدث الحرم المكي، من الموالي ولد بالكوفة، وسكن مكة، وتوفي بها. كان حافظا ثقة، واسع العلم. حج سبعين سنة. (الحلية ٧/ ٢٧٠).
(٥) عمرو بن دينار الجمحي بالولاء، أبو محمد الأشرم (٤٦- ١٢٦ ه) : فقيه، كان مفتي أهل مكة، فارسي الأصل، مولده بصنعاء، ووفاته بمكة. (الأعلام ٥/ ٧٧).
(٦) جابر بن عبد اللّه بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري السلمي (١٦- ٧٨ ه) : صحابي، من المكثرين في الرواية عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم. وروى عنه جماعة من الصحابة. غزا تسع عشرة غزوة. (الأعلام ٢/ ١٠٤).
(٧) القراءة خلف الإمام ص ١١- ٣٠.
(٨) الزهري : محمد بن مسلم بن عبد اللّه بن شهاب الزهري القرشي (٥٨- ١٢٤ ه) : أول من دون الحديث وأحد أكابر الحفاظ والفقهاء. تابعي، من أهل المدينة. كان يحفظ ٢٢٠٠ حديث. (الأعلام ٧/ ٩٧).
(٩) سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي القرشي (١٣- ٩٤ ه) : سيد التابعين، وأحد الفقهاء السبعة بالمدينة.
جمع بين الحديث والفقه والزهد والورع. (الحلية ٢/ ١٦١).
(١٠) صحيح البخاري : كتاب التفسير، حديث رقم ٤٢٠٥.


الصفحة التالية
Icon