الجزء الثالث
سورة مريم
بسم الله الرحمن الرحيم مكية [إلا آيتي ٥٨ و٧١ فمدنيتان ] وآياتها ٩٨ [نزلت بعد سورة فاطر] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة مريم (١٩) : الآيات ١ إلى ٣]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

كهيعص (١) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (٢) إِذْ نادى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا (٣)
كهيعص قرأ بفتح الهاء «١» وكسر الياء حمزة، وبكسرهما عاصم، وبضمهما الحسن.
وقرأ الحسن ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ أى : هذا المتلوّ من القرآن ذكر رحمة ربك. وقرئ : ذكر، على الأمر «٢». راعى سنة اللّه في إخفاء دعوته، لأنّ الجهر والإخفاء عند اللّه سيان، فكان الإخفاء أولى، لأنه أبعد من الرياء وأدخل في الإخلاص. وعن الحسن : نداء لا رياء فيه، أو أخفاه لئلا يلام على طلب الولد في إبان الكبرة والشيخوخة «٣». أو أسره من مواليه الذين خافهم. أو خفت صوته لضعفه وهرمه، كما جاء في صفة الشيخ : صوته خفات، وسمعه تارات.
__
(١). قوله «كهيعص قرأ بفتح الهاء» عبارة النسفي. قرأ على ويحيى بكسر الهاء والياء، ونافع بين الفتح والكسر، وإلى الفتح أقرب. وأبو عمرو بكسر الهاء وفتح الياء. وحمزة بعكسه. وغيرهم بفتحهما. (ع)
(٢). قوله «و قرأ الحسن ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ أى هذا الخ» يحتاج إلى تحرير، فان الرفع قراءة الجمهور. وقوله «ذكر على الأمر» أى ورَحْمَةِ رَبِّكَ بالنصب. (ع)
(٣). قوله «في إبان الكبرة والشيخوخة» في الصحاح : الكبر في السن، والاسم الكبرة بالفتح. وفيه أيضا :
شاخ الرجل يشيخ شيخا بالتحريك : جاء على أصله، وشيخوخة اه وليس فيه شيوخة. وفيه أيضا : إبان الشيء بالكسر والتشديد : وقته وأوانه. (ع)


الصفحة التالية
Icon