ج ٣، ص : ٥٠٠
المفردات :
تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ الجهر : ظهور الشيء بإفراط لحاسة السمع أو حاسة البصر. أَنْ تَحْبَطَ أَعْمالُكُمْ حبط عمله : بطل ثوابه لطغيان السيئات عليه.
يَغُضُّونَ الغض : النقصان من النظر أو الصوت. امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ أصل الامتحان : إذابة الذهب ليخلص إبريزه من الخبث، وقد يطلق ويراد منه الاختبار والتجربة، ويلزم من هذا المعرفة وهي المرادة هنا. الْحُجُراتِ : جمع حجرة، وهي قطعة من الفضاء تحجر أى : يمنع من الدخول فيها بحائط أو نحوه. وَراءِ الْحُجُراتِ : خارجها.
كانت الآية السابقة لبيان أدب المسلمين مع اللّه ورسوله ومكانتهما، وهذه الآيات لبيان الأدب مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في حديثه ومعاملته.
المعنى :
يا أيها الذين آمنوا : لا تجعلوا أصواتكم عند الحديث مع الرسول الأكرم فوق صوته، بل كلموه بصوت منخفض، بلا جلبة ولا ضوضاء، وكونوا معه كما يكون الابن مع أبيه، وإياكم والجهر له في القول إذا كلمتموه وهو صامت، فلا تظهروا أصواتكم معه كما تجهرون مع بعضكم.
أدبهم اللّه الأدب العالي في حديث النبي، ولم يكن النبي جبارا متعاليا، وإنما كان مثلا أعلى في التواضع والحياء تكلمه الأمة في الطريق فلا يتركها حتى تتركه، ولكنه كان كثير الشغل، كثير التفكير، والتأمل في شأن الأمة الإسلامية، والعرب قوم جفاة غلاظ لا يعرفون اللين وأدب الخطاب، فنهاهم اللّه عن رفع صوتهم على صوت النبي، وعن الجهر بالقول عند مخاطبته وهو ساكت. مخافة بطلان أعمالهم الصالحة التي


الصفحة التالية
Icon