ج ٣، ص : ٥٤٤
المفردات :
وَالطُّورِ الطور : هو الجبل، وقيل : هو الجبل الذي فيه نبات، أو هو الذي ناجى عليه موسى ربه، وهو بطور سيناء. وَكِتابٍ مَسْطُورٍ : وكتاب مكتوب على وجه الانتظام. رَقٍّ مَنْشُورٍ الرق : جلد رقيق يكتب فيه. والمنشور :
المبسوط. الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ : هو البيت الآهل بالزوار، والمراد به هنا الكعبة.
الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ : هو البحر المملوء ماء، أو هو الفارغ، وقيل : هو المملوء نارا. تَمُورُ السَّماءُ مَوْراً أى : تتحرك وتجيء وتذهب وتضطرب. خَوْضٍ وأصل الخوض : المشي في الماء ثم تجوز فيه عن الشروع في كل شيء، وغلب في الخوض في الباطل. يُدَعُّونَ : يدفعون إلى النار دفعا عنيفا شديدا. اصْلَوْها :
ادخلوها وقاسوا شدائدها.
المعنى :
أقسم الحق - تبارك وتعالى - بالطور، وكتاب مسطور في رق منشور، والبيت المعمور والسقف المرفوع، والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع، ما له من دافع.
وهل الطور هو الجبل مطلقا أو هو الذي وقف عليه موسى يناجى ربه ؟ ! يحتمل هذا وذاك، وما المراد بالكتاب المسطور ؟ قيل : هو الكتاب الذي تكتب فيه الأعمال، ويعطى إلى العبد في يمينه أو شماله يوم القيامة وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ كِتاباً يَلْقاهُ مَنْشُوراً وقيل : هي التوراة أو القرآن، أو اللوح المحفوظ، وينبغي ألا يحمل شيء من هذه الأقوال على التعيين والكتاب المسطور، أى : المكتوب على وجه النظام والترتيب في جلد منشور ومبسوط ليقرأه الكل.
وأقسم بالبيت المعمور، وهو بيت اللّه الحرام الذي يعمر بالحجاج كل عام، بل هو دائما عامر بمن يطوف حوله مع أنه مكان جدب لا زرع فيه ولا ماء، ومع ذلك تهوى إليه نفوس كثيرة من المسلمين.


الصفحة التالية
Icon